وزير الرى: النيل الأزرق عاد لمجراه الأصلى..ولاتخزين للمياه أمام سد النهضة

اللواء الأخبارية

أعلن الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري عودة نهر النيل الأزرق إلى مجراه الأصلى، والذي كان قد سبق تحويله مؤقتا في مايو 2013 بموقع “سد النهضة” الإثيوبى، نافيا ماتردد من أنباء عن بدء تخزين أى كميات مياه أمام السد.
ونقلت وزارة الرى، في بيان لها الليلة، عن مغازى قوله، إنه “تم عودة المجرى الطبيعي لنهر النيل إلى مجراه الأصلى والذي كان قد سبق تحويله مؤقتا في مايو 2013 بموقع سد النهضة الإثيوبى لتعود مياه النهر لمسارها الطبيعي”.
وأضاف وزير الرى، في تصريحات له من العاصمة السودانية الخرطوم، أن مجرى النيل الأزرق يمر من خلال الأنفاق السفلية الأربعة للسد لاستكمال رحلة المياه الطبيعية فى النيل الأزرق”، موضحا أن ذلك لا يعني من الناحية الفنية تخزين أي كميات مياه أمام السد.
وأشار البيان إلى أن ذلك يأتى ردا على ما تناقلته وسائل الإعلام المختلفة بخصوص قيام إثيوبيا بتحويل مجرى نهر النيل الأزرق، الذى يمد مصر بنحو 85% من حصتها من مياه النيل.
يذكر أن مغازى وصل إلى الخرطوم في وقت سابق اليوم السبت بصحبة سامح شكرى وزير الخارجية لترؤس وفد مصر إلى الاجتماع السداسى لسد النهضة الإثيوبى الذى يعقد صباح غد الأحد ولمدة يومين بحضور وزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان