وزير الأثار: نبذل جهودا مكثفة لاسترداد 8 قطع أثرية من سويسرا

اللواء الأخبارية

 

تبذل وزارة الآثار مساعى لاسترداد 8 قطع أثرية من سويسرا تعود إلى عصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة كان قد تم ضبطها عن طريق السلطات السويسرية.

وأوضح ممدوح الدماطى وزير الآثار فى بيان اليوم، أن القطع هُربت من مصر بطريقة غير شرعية، وأن الوزارة تعمل على استردادها، الأمر الذى يأتى فى إطار الخطة التى تبذلها وزارة الآثار لاستعادة أكبر عدد ممكن من الآثار المصرية المهربة بالخارج.

من جانبه، قال على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة، إن الإدارة تعمل دائما على متابعة صالات المزادات ومواقع الاتجار فى الآثار لتتبع عمليات بيع الآثار المصرية التى انتشرت فى الآونة الأخيرة فى محاولة للحد من هذه الظاهرة واسترداد ما يمكن من قطع أثرية، بما يضمن الحفاظ على موروث مصر الحضارى.

وأضاف أن الوزارة كانت قد تلقت مجموعة من الصور لعدد من القطع الأثرية وتبين أن من بينها قطعة من مسروقات معبد بهبيت الحجارة عبارة عن كتلة من الجرانيت تعود للعصر البطلمى عليها نقش غائر يمثل ملك يقدم قربانا لإحدى المعبودات، مشيرا إلى أنها مسجلة فى سجلات الآثار المصرية، مما يدعم قدرة الوزارة على استعادتها.

وتابع: “إن القطع الأخرى كانت قد خرجت من مصر نتاج أعمال الحفر خلسة، وهى عبارة عن لوحة جنائزية تعود للعصر المتأخر مصنوعة من الحجر الجيرى تمثل أحد الأفراد يقدم قربانا للمعبود “أوزيريس” وإناء من عصور ما قبل التاريخ وكتلة حجرية من عصر الدولة القديمة، بالإضافة إلى تمثال خشبى يعود لعصر الأسرة السادسة يخص إحدى السيدات وتمثال من العصر اليونانى، بالإضافة إلى تابوتين من العصر اليونانى”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان