مكتبة الإسكندرية تقيم مؤتمر تقرير التنمية البشرية المحلية

كتبت وعدسه : ليلى خليل

أقامت مكتبة الإسكندرية مساء الأمس مؤتمر عن تقرير التنمية البشرية المحلية بحضور اللواء عادل لبيب – وزير التنمية المحلية والدكتور أشرف مغربى – وزير التخطيط والدكتور خالد حنفى – وزير التموين، و بمشاركة 7 محافظين هم (الإسكندرية – الشرقية – القليوبية – كفر الشيخ – المنوفية – الفيوم وأسيوط)، ورؤساء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وجمعية رجال الأعمال برعاية القنصلية الفرنسية بالإسكندرية، وتم عرض ما تقرير التنمية المحلية

هاني المسيري محافظ اﻹسكندرية بيصاحب اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية و اد. أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري و د. خالد حنفي وزير التموين و التجارة الداخلية وم. محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية و المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم و د. هشام عبد الباسط محافظ المنوفية و د.اسامة حمدى محافظ كفر الشيخ ود. رضا عبد السلام محافظ الشرقية و م.ياسر الدسوقي محافظ أسيوط مؤتمر حول نتائج تقرير التنمية البشرية المحلية لعام 2015 ل (محافظة الإسكندرية، كفر الشيخ، المنوفية، الشرقية، القليوبية، الفيوم، و اسيوط) بقاعة الإحتفالات الكبرى بمكتبة الإسكندرية وذلك لكشف الحقائق الفعلية لواقع التنمية المحلية ولعكس مؤشرات وأدلة التنمية البشرية وإظهار مدى التقدم أو الإخفاق في جهود التنمية على كافة المستويات المحلية خلال فترة زمنية محددة، مما يساعد على تحديد الأولويات عند إعداد استراتيجيات متوازنة للتنمية ، فضلا عن إمكانية وضع منهج واضح وخطة للعمل الاجتماعي، كنا انه يمكن متخذ القرار من إعادة توجيه الموارد لصالح القرى والمدن التي تعانى من مشكلات مثل الفقر والبطالة والأمية وتدهور بعض الخدمات الاجتماعية.
اقيم المؤتمر القيم للتنمية البشرية المحليةبمكتبه الاسكندريه وقد بداء بالسلام الجمهوري تبعه كلمه ألقاها السيد / هاني المسيري محافظ اﻹسكندرية رحب خلالها بالحضور في الاسكندرية مدينة الثقافة والحضارة والتنوير ، ووجه الشكر لكل من ساهم وقدم الدعم وعى هذا التقرير القيم للتنمية البشرية المحلية والذي يتيح لنا جميعا أداة علمية لمواجهة أهم تحديات النمو والتنمية، كما ذكر المسيري بأنه سبق أن تم الاطلاع على التقرير المبدئي الخاص بالمحافظة في أبريل 2015 وعلى الفور تم البدء في تشكيل مجموعات عمل جادة من جميع أطياف المجتمع السكندري لدراسة النتائج والمؤشرات التي يتضمنها التقرير وذلك من منطلق القناعة التامة بأهمية تضافر الجهود من أجل العمل على تحسين نقاط الضعف التى أشار إليها التقرير بشكل جذري لتنمية محافظة الاسكندرية تنمية شاملة لكافة الاوجة الاجتماعية والاقتصادية. وقال المسيري أن الاسكندرية قطب تنموي رئيسي لجمهورية مصر العربية وأنه يسعى جاهدا خلال الفترة القادمة ان يكون للإسكندرية دورها الرائد في التنمية الاقتصادية والثقافية والعلمية والاجتماعية لتكون منارة لمصر ليس فقط في البحر المتوسط والشرق الأوسط بل في العالم أجمع.

وخلال المؤتمر نوه اللواء عادل لبيب إلى أن هذا التقرير بداية الموجة الثانية لتقارير التنمية البشرية كما ذكر بأنه من دواعي فخره أن يصدر هذا التقرير عقب ثورتين كان الهدف منهما تحقيق التنمية والعدالة فى المحافظات وأكد أن التقرير بمثابة الضوء الكاشف عن درجة ما أمكن إنجازه لتحسين حالة الناس في كل قرية وحي ومدينة داخل المحافظة الواحدة كما اشارايضا ” عادل لبيب – وزير التنمية المحلية أنه تم إصدار عدة تقارير على حالة التنمية البشرية على مرور الزمان، وهناك تحديات تواجهنا لرجوع البلاد إلى حالة رخاء، ويوجد تفاوتات فى حالة التنمية البشرية على مستوى المحافظات ويرجع ذلك إلى إختلاف التعليم وبعض من مظاهر الحرمان البشرى مما يتضمن تضافر الجهازى التنفيذى والمجتمع المدنى، ونحن عندنا قاعدة بيانات أساسية لمعرفة احتياجات المواطن.

كما يضع التقرير أمام صانع القرار والمواطن نتائج تطبيق سياسات أو توجيهات إدارة المجتمع وهل يسير فى اتجاه تحسين حياه الناس تو العكس ، وتظهر نتائج التقرير وجود تفاوتات مكانية في حالة التنمية مما أدى إلى انخفاض نتائج دليل التنمية البشرية في المحافظات المعينة بالتقرير. وقال عادل لبيب أن المجتمع المدني هو الشريك الأساسي في نحاج أى محافظ فهو عنصر أساسي مع أى محافظ في الإدارة حيث أنه يمثل العنصر الفعال .

أوضح د.فريد عبد العال معد التقرير أن هذا التقرير تم العمل عليه لمدة 3 سنوات من خلال تضافر جهود مراكز المعلومات في السبع محافظات كما أن المجتمع المدنى ساهم بقوة في عكس حالة الشباب والنتائج الحقيقية للمجتمع.

وجه د. أشرف العربي رسالة إلى الجميع أن يعملوا بالتوازي مع شركاء التنمية لإنتاج باقي تقارير التنمية البشرية بشكل سريع .

وقد ذكر د. خالد حنفى بأن مجتمعاتنا تفتقر للتحرك بشكل علمى مدروس فالمجتمعات التى سبقت سبقت بالعلم اما المجتمعات المتأخرة فهي التى لم تستخدم العلم، فالعلم هو النور الذي يرشدنا إلى الطريق وهذا ادعى إلى أن نعتمد على تقارير توصف لنا الوضع بدون تكلف .وقال بأن كلمة تنمية تعنى التغير المقصود في الهيكل والبنيان وهذا يجب أن يتأسس على معلومات وبيانات لكى يكون هناك قرار قائم على أساس سليم.

وقد حضر المؤتمر د. جلال السعيد محافظ القاهرة و د. ايمن عبد المنعم محافظ سوهاج و د. اسماعيل عبد الغفار رئيس الاكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا و ا. مروان السماك رئيس جمعية رجال الأعمال بالاسكندرية ود. سعاد الخولي نائب المحافظ و د. عبد الحميد القصاص رئيس معهد التخطيط القومي و اللواء حسين رمزي سكرتير عام المحافظة و اللواء هانى عبد المقصود سكرتير عام مساعد و اللواء احمد حجازى مدير ادارة السياحة والمصايف بالمحافظة و د. مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالاسكندرية و ا. جمعة ذكري وكيل وزارة التربية والتعليم بالاسكندرية و ا. مبارك عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالاسكندرية.
كما تفقد السيد / هاني المسيري محافظ اﻹسكندرية بمصاحبة اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية و اد. أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري واللواء أح. محمد الزملوط قائد المنطقة الشمالية العسكرية و م. محمد عبد الظاهر محافظ القليوبية و المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم و د. هشام عبد الباسط محافظ المنوفية و د.اسامة حمدى محافظ كفر الشيخ ود. رضا عبد السلام محافظ الشرقية و م.ياسر الدسوقي محافظ أسيوط و د. جلال السعيد محافظ القاهرة و د. ايمن عبد المنعم محافظ سوهاج و ا. مروان السماك رئيس جمعية رجال الأعمال بالاسكندرية ود. سعاد الخولي نائب المحافظ و اللواء حسين رمزي سكرتير عام المحافظة و اللواء هانى عبد المقصود سكرتير عام مساعد و د. مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالاسكندرية اليوم مشروع التطوير الحضاري لمنطقة غيط العنب ، للوقوف على ما تم الانتهاء من أعمال ، وذلك في إطار خطة المحافظة في تطوير المناطق العشوائية واستبدالها بمناطق حضارية متطورة والنهوض بالمستوى الحضاري لها.
وخلال الجولة أشار المسيري إلى أن هذا المشروع هو مشروع قومي متكامل ومثال لتطوير العشوائيات والذي سيكون نموذجا يحتذى به في تطوير باقي المناطق العشوائية بالإسكندرية وهو قائم بتبرعات وتعاون بين مختلف الجهات من المحافظة والقوات المسلحة المصرية وجمعية رجال الأعمال والمجتمع المدني والبنك الأهلى المصري ويمثل تكاتف الجهود المصرية ، موضحا أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ ١/ ٢ مليار جنيه تم توفيرها بالكامل .

وخلال الشرح التفصيلي الذي قدمه اللواء محمد الزملوط عن المشروع ذكر بأنه من المقرر الانتهاء منه شهر يناير القادم كما وجه الشكر لجمعية رجال أعمال الإسكندرية وكل من ساهم في إتمام هذا المشروع.

من الجدير بالذكر أن هذا المشروع يهدف إلى إنشاء مجمع سكني حضاري لأهالى منطقة غيط العنب على قطعة أرض مساحتها ١٢.٣ فدان ، ويتكون المشروع من مجمع سكني عبارة عن ١٧ عقار سكني بإجمالى ١٦٣٢ وحدة بقوة استيعابية ٨١٦٠ فرد ، ويتم تخصيص وحدات للأعمال الخيرية من دار أيتام وحضانة وجمعية لذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى مكتب شهر عقاري ومكتب بريد ومكتب لإدارة وصيانة المشروع ، بالإضافة إلى إنشاء مستشفى سعة ١٠٠ سرير ومجمع عيادات خارجية ووحدة غسيل كلوي ووحدة طوارئ واستقبال وغرف عمليات ووحدات إفاقة ووحدة عناية مركزة ووحدة أشعة ووحدة تحاليل ،كذلك يتم إنشاء مسجد كبير بمسطح ٨١٢ متر مربع يسع ٨٠٠ فرد وساحة خارجية بمسطح ٦٠٠ متر مربع يسع ٦٠٠ فرد ، كما يتم إنشاء سوق تجاري به ٥٨ محل تجاري ومول تجاري ، وإنشاء ٤٧ ورشة صناعية ، وإنشاء مركز تدريب مهني وفصول تعليمية وورش إنتاج تعليمية ومكاتب الإدارة وقاعة اجتماعات وغرف فنيين وإداريين

كما يهدف لتطوير منطقة غيط العنب وتحقيق النهوض بالمستوى العمراني والذي ينعكس بدوره على المستوى الحضاري للمنطقة وتحقيق اتصالها بالطريق الدولى الساحلى لتخفيف الضغط المروري على محور قناة السويس وذلك عن طريق إنشاء مزلقان سكة حديدية مرورا بالمنطقة الصناعية إلى الطريق الدولى الساحلى بما يعود بالفائدة على الشركات والمنطقة بتوفير المجهود والوقت وانفتاحها خارج المدينة.

1

3

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان