رئيس البورصة المصرية يتحدث في صالون النائبة آيات الحداد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب

ليلى خليل

تحدث رئيس البورصة المصرية الدكتور “رامي الدكاني ” عن أوضاع البورصة المصرية في صالون النائبة آيات الحداد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب .

وأكد أن الاقتصاد المصري متنوع و الشركات المحلية قادرة علي المنافسة.

وقال أن البورصة المصرية خلال الفترة الماضية شهدت أعلي أعداد لعمليات تداول يومية وبلغت ١٠٩ ألف عملية في يوم .

وأشار إلي أن البورصة المصرية قوية وقادرة علي المنافسة بفاعلية وهي مرتبطة بمنتجات واقتصاد متنوع .

وأوضح أن نسبة رأس المال السوقي إلي الناتج المحلي الإجمالي تعكس صورة الاقتصاد وصورة السوق وتشير الي ان هناك شركات كبيرة الحجم غير ممثلة في البورصة.

أكدت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الدكتورة ” آيات الحداد” أن مصر بفضل القيادة الحكيمة للرئيس عبد الفتاح السيسي أستطاعت أن تخطو بخطي ثابتة وأن تحقق نهضة كبري واستقرار إقتصادي يقود الي تعزيز التنمية والازدهار والنمو الاقتصادي .

وأشارت إلي أن ما حققه الاقتصاد المصري محل أشادة دولية من المؤسسات الدولية ومن القوي الكبري في العالم وجانب الخبراء والمتخصصين الدوليين.

ولفتت أن الاقتصاد المصري استطاع أن يصمد في مواجهة التحديات العالمية والأزمات المختلفة وفي مقدمتها أزمة كوفيد -١٩ التي لاتزال تلقي بآثارها علي اقتصاد العالم أجمع وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت علي مجريات الأحداث الدولية.

وأشارت إلي أن تولي الاستاذ ” رامي الدكاني” رئاسة البورصة المصرية يعكس أن مصر لديها قيادات شابة تتمكن من تحقيق الصدارة والتميز .

وشغل “الدكاني”، منصب الأمين العام لاتحاد اسواق المال العربية، ويتمتع بخبرة أكثر من 19 سنة في مجال الاستثمار وتمويل الشركات والتخطيط الاستراتيجي، ويمتلك الدكاني خبرات كبيرة في التعامل مع المستثمرين والمؤسسات الدولية.

وسبق اختياره ضمن قائمة أفضل 20 شخصية تقل أعمارها عن 40 عاما من مركز سياسة الشرق الأوسط بواشنطن، وشغل عضوية المجلس التنفيذي لملتقى الاتحادات العربية التابع لجامعة الدول العربية.

 ويذكر أن رامي الدكاني من مواليد 1982، وحاصل على بكالوريوس الاقتصاد – جامعة القاهرة، عام 2003، ثم دبلوم دراسات الجدوى وتقييم المشروعات – جامعة القاهرة، عام 2005، ودبلوم دراسات الجدوى وتقييم المشروعات – جامعة القاهرة.

كما حصل على ماجستير العلوم المالية (تركيز على الاستحواذات والاندماجات) – جامعة ويلز، المملكة المتحدة، عام 2013 بعنوان “توليد القيمة المضافة في عمليات الاستحواذات التي تقوم بها صناديق الاستثمار”.

وأيضاً، حصل على دبلوم الاستثمار – الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا عام 2012، ثم حصل على دورات تدريبية في التفكير الاستراتيجي للمدراء التنفيذيين – جامعة كامبريدج المملكة المتحدة 2021.

كما حصل على ماجستير العلوم المالية (تركيز على الاستحواذات والاندماجات) – جامعة ويلز، المملكة المتحدة، عام 2013 بعنوان “توليد القيمة المضافة في عمليات الاستحواذات التي تقوم بها صناديق الاستثمار”.

وكان رئيس البورصة المصرية الجديد شريكا مؤسسا و العضو المنتدب لشركة “برايد كابيتال” خلال الفترة من مايو 2017 وحتى يونيو 2019 والتي قدمت أول برنامج تسريع أعمال لشركات التكنولوجيا المالية الناشئة بالشراكة مع شركة “ستارت آب بووت كامب” العالمية، للاستثمار و تفعيل أجندة الشمول المالي من خلال تقديم حلول مبتكرة.

كما عمل عضوا بمجلس إدارة شركة “بي إم” للتأجير التمويلي وهي شركة تابعة لبنك مصر خلال الفترة من أبريل 2017 وحتى يونيو 2019. وعضو لجنة الاستثمار – الشركة القابضة للتأمين خلال الفترة من يوليو 2017 وحتى سبتمبر 2018. وعضو لجنة الاستثمار، وعضو مستقل عن البنك الدولي، وعضو جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وذلك خلال الفترة من يونيو 2016 وحتى ديسمبر 2018.

وشغل “الدكاني”، منصب نائب رئيس شركة الأهلي كابيتال القابضة التابعة للبنك الأهلي المصري خلال الفترة من يوليو 2009 وحتى مايو 2017. كما شغل عضوية مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” خلال الفترة من 2012 وحتى 2017 ممثلاً عن حصة صندوق العاملين بالبنك الأهلي المصري.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان