انطلاق منتدى الإسكندرية للإعلام – الدورة الثالثة

اللواء الأخبارية : ليلى خليل

 

تنطلق بعد غد “الأحد” فعاليات الدورة الثالثة من منتدى الإسكندرية للإعلام تحت عنوان “ريادة الأعمال في مجال الإعلام”؛ والذي تنظمه مؤسسة الإسكندرية للتنمية الثقافية والسياحية بالتعاون مع المعهد السويدي؛ بحضور عدد من قناصل الدول والشخصيات العامة.
يفتتح المنتدى كل من “بيتر ويديرود”؛ مدير المعهد السويدي بالإسكندرية، و”أحمد عصمت”؛ المدير التنفيذي للمنتدى بحضور عمداء كليات الإعلام ولفيف من الصحفيين والإعلاميين وعدد من العاملين بالمجتمع المدني والثقافي بالإسكندرية.
ويتحدث خلال الافتتاح الإعلامي “شريف عامر”؛ عن ارتباط الرؤى الشخصية لتطوير مجال ريادة الأعمال في مجال الإعلام والفرص والتحديات التي يواجهها سوق العمل.
تضم الدورة الثالثة لمنتدى الإسكندرية للإعلام هذا العام مشاركين من 10 دول عربية. وهم من أصحاب المشروعات والمبادرات الإعلامية بمختلف وسائل الإعلام المسموع والمرئي والمكتوب والاليكتروني.
يقول أحمد عصمت، المدير التنفيذي للمنتدى، بأن دورة هذا العام من المنتدى تستكمل مسيرة الدورات السابقة وتناقش موضوع ريادة الأعمال في مجال الإعلام من خلال أربع محاور رئيسية؛ وهي (ريادة الأعمال والابتكار، إدارة المؤسسات الإعلامية والتسويق، إدارة وبناء هيكل المؤسسات، المحتوي الإعلامي).
وأضاف أن ورش وجلسات العمل ستناقش العديد من النماذج والمبادرات الإعلامية في الدول العربية والسويد للوقوف علي أفضل التجارب بما يتوافق مع المجتمع الذي تقدم له المؤسسة خدماتها؛ بهدف تحقيق التنمية والاستدامة.
وأوضح عصمت أن عدد من المدربين المتخصصين في مجال إدارة المؤسسات الإعلامية والإعلام المحلي من السويد ومصر ولبنان والأردن سيشاركون في الجلسات، لتحقيق رؤية أفضل للمشاركين بهدف الاستفادة من مجريات السوق المحلي للإعلام وفهم طبيعته واحتياجاته لتقديم منتج إعلامي يحقق الرواج.
فيما أكد بيتر ويديرود، مدير المعهد السويدي بالإسكندرية أهمية مهارات الاتصال في بناء رؤية واضحة وتدعيم الأفكار البناءة لتطوير المجتمع، مضيفًا أن “أهمية التواصل الجيد لرواد الأعمال يمثل الفارق الواضح بين التواجد الفعال في المجتمع وعدم التواجد على الإطلاق، وعليه فنحن سعداء لاستضافة فعاليات هذا المنتدى الهام”.
والمنتدى ليس مؤتمراً تقليديا ولكنه مساحة مفتوحة وملتقى لتبادل الخبرات والآراء والتدريب العملي التفاعلي المتقدم لتغطية كافة الأنشطة والإعلام المجتمعي.
واستقبل المنتدى هذا العام 421 استمارة مشاركة من مختلف أنحاء الوطن العربي؛ وخضعت عملية اختيار المشاركين من لجنة ضمت خبراء الإعلام وقد بنيت آليات الاختيار علي أسس وقيم علمية وعملية واضحة؛ خضع لها الجميع لبناء التجانس وتحقيق الاستفادة من هذا التجانس بهدف تلقي المعلومات ومناقشتها وتطوير الأفكار الداعمة لها.
أنٌشئ منتدى الإسكندرية للإعلام، حرصًا على رفع مستوى الأداء العملي للكفاءات الإعلامية بمختلف مجالاتها (صحافة، إذاعة، تلفيزيون، الإعلام الإلكتروني)، وصولاً إلى مصداقية ومهنية حقيقة وبخاصة بالإعلام المحلى فى مصر.
وعقدت الدورة الأولى من المنتدى فى الفترة من (14 إلى 16 مايو 2013) تحت عنوان “الإعلام المحلي والتنمية”، بهدف خلق حوار بين فئات مختلفة من الإعلاميين لتبادل الخبرات العملية بينهم من العاملين داخل جمهورية مصر العربية.
وعقدت الدورة الثانية من المنتدى في الفترة من (28 إلي 30 إبريل 2014) تحت عنوان “الإعلام المجتمعي في الوطن العربي” كمرحلة توسعت لمناقشة قضايا الإعلام المجتمعي في مختلف التجارب والخبرات العملية في 13 دولة عربية، بمشاركة 25 محاضر وخبير إعلامي عربي.
واهتمت دورتي المنتدى الأولى والثانية بالتركيز علي عدة موضوعات منهاـ (الإدارة الإعلامية، الفنون التحريرية، أدوات وآليات الإعلام الإلكتروني)، ومدى ارتباطها بالإعلام والمجتمع المحلي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان