انطلاق الدورة الثالثة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة

ليلى خليل

تنطلق يوم 20 فبراير المقبل الدورة الثالثة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والتي تستمر حتى يوم 26 من الشهر نفسه، بمدينة أسوان في أقصى جنوب مصر، والتي تبعد عن القاهرة بنحو ألف كيلو متر.
ويكرم المهرجان في حفل افتتاح دورته الثالثة من نجوم السينما المصرية الممثلة الكبيره“محسنة توفيق”، التي تألقت في أفلام المخرج الشهير الراحل يوسف شاهين، إلى جانب الممثلة الشابة منة شلبي صاحبة الحضور المهم على الساحة السينمائية المصرية في الوقت الحالي، فضلا تكريم 5 من الجنود المجهولين في صناعة السينما في حفل الختام وهن مونتيرة النيجاتيف ليلى فهمي، ومصممة مقدمات وتيترات الأفلام نوال، ومترجمي الأفلام الأجنبية للغة العربية الشقيقات عايدة وعبلة وعزة أنيس عبيد، وهن بنات مترجم الأفلام الشهير أنيس عبيد .
وينظم المهرجان 5 ورش سينمائية لتدريب الشباب الهواة من أبناء محافظة أسوان، وتنقسم إلى ورشة لصناعة الفيلم الوثائقي ويحاضر فيها المخرج محمود سليمان، وورشة لكتابة السيناريو ويحاضر فيها السناريست وسام سليمان، وورشة لصناعة الفيلم الروائي القصير وتحاضر فيها المخرجة عايدة الكاشف، وورشة للرسوم المتحركة للكبار ويحاضر فيها الدكتور أشرف مهدي أستاذ الرسوم المتحركة بكلية الفنون الجميلة، وورشة للرسوم لمتحركة للأطفال ويحاضر فيها المخرج إبراهيم سعد.
ويضم مهرجان أسوان مسابقتين، الأولى للفيلم الطويل أكثر من 60 دقيقة، والثانية للفيلم القصير أقل من 60 دقيقة، كما ينظم منتدى “نوت” لمناقشة قضايا المرأة من واقع الأفلام السينمائية، وصالون “أبوسمبل” لمناقشة قضايا الإنتاج السينمائي.
ومن المنتظر أن يكرم المهرجان في دورته عدد من نجوم وصناع السينما العالمية سيتم الإعلان عنهم في الأيام المقبلة، حيث كرم في الدورة الماضية في 2018 النجم الأمريكي داني جلوفر، وأهدى الدورة للمناضلة الجزائرية ضد الإحتلال الفرنسي جميلة بوحيرد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان