«الزراعة»: 1.4 مليون طن صادراتنا من الموالح للاتحاد الأوروبى والخليج

متابعة : خالد متولــى

توقعت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ارتفاع صادرات الموالح هذا العام إلى ما يزيد على مليون و400 ألف طن، والبطاطس لـ400 ألف طن، مؤكدة أن تلك المحاصيل تلقى رواجًا فى أسواق الاتحاد الأوروبى والخليج وروسيا.

وقال مصدر مسؤول بالوزارة، فى تصريح اليوم السبت، إن آخر تقرير صادر عن المنتجات الزراعية المصدرة فى الموسم الجديد، يوضح ارتفاع صادرات مصر من المحاصيل الزراعية خاصة الموالح والبطاطس المصدرة لروسيا ودول أوروبا والخليج، مقارنة بالعام الماضي، وجارٍ الشحن والفحص إلى جميع الأسواق المتعامل معها التى تقترب من 25 دولة.

ونوه المصدر إلى التعاون والتنسيق المستمر مع كل الأجهزة المعنية فى الحكومة من أجل الترويج للصادرات المصرية فى الأسواق العالمية وإزالة أى معوقات وتشديد الرقابة على البطاطس التى يتم تصديرها إلى هذه الدول، بعدما حددت الوزارة متمثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى اشتراطات التصدير وأولها خلوها من الإصابة بالعفن البنى والتى قد تؤثر بالسلب على الصادرات.

وأكد أن الموسم الجديد تنطبق عليه كافة الاشتراطات الحجرية منذ بداية الجنى حتى فحص الشحنات ثم الشحن من قبل خبراء متخصصين من إدارة الحجر الزراعى، موضحًا أنه منذ فتح باب تصدير البطاطس لم تشهد حالة عفن بنى واحدة، مما سيكون له أثر جيد فى زيادة حجم الصادرات، حيث تمت زراعة البطاطس فى أراض خالية من مرض العفن البنى.

يذكر أن موسم التصدير بدأ مبكرًا هذا العام، مما يبشر بزيادة حجم الصادرات من البطاطس إلى الأسواق الأوروبية، وروسيا، والدول العربية، خصوصًا فى ظل عدم وجود عراقيل تواجه التصدير داخل الموانئ والمعامل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان