وكالة سبوتنيك: قطر اشترت دفاعات جوية لـ«داعش»

شبكة اللواء الأخبارية 

قالت وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الجمعة، إن قطر تعمل على شراء أنظمة دفاع جوي لصالح تنظيم “داعش”، وأضافت أن قطر قدمت طلبات إلى أوكرانيا لشراء أنظمة دفاع جوي.
وأشارت الوكالة الروسية إلى أن مجموعة من الهاكرز الأوكراني هاجموا مؤخراً موقع إحدى شركات الأسلحة، وقالوا إن هدف هذه المنظومات هو ضرب المقاتلات الروسية في سوريا.
ولفتت سبوتنيك إلى أن قطر تسعى لشراء منظومة ” بيتشورا ــ 2″، وهو ما كشفه اختراق الهاكرز للبريد الخاص بـ”ويتولد كجيكوفسكي”، وهو رئيس شركة بولندية لتجارة السلاح اسمها Level 11.
أوضحت مراسلات كجيكوفسكي أنّ Level 11 هي إحدى الشركات الوسيطة التي تقوم بشراء أسلحة، تحت ادّعاءات مختلفة، ثم تحوّلها إلى دول خليجية، حتى تقوم هذه الحكومات ـ بدورها بتسليم السلاح إلى ميليشيات تدعمها في سوريا وباقي دول المنطقة.
وأوضحت سبوتنيك أنه في 30 أكتوبر 2015، تلقى فاسيلي بابيتسكي، نائب رئيس شركة level 11 لتجارة السلاح ورئيس شركة Blessway Limited، رسالة من دبلوماسي أوكراني يعمل في سفارة بلاده في الدوحة، اسمه فلاديمير كوروتس يشكره فيها على “الصلات المغربية والسعودية” التي زوده بها، ويخبره عن “فرصة لصنع الكثير من المال”، من جهة القطريين، إذ يقول الدبلوماسي الأوكراني الذي يعمل مستشاراً للشؤون التجارية والاقتصادية في سفارة كييف بالدوحة، “هم على وشك شراء نظام بيتشورا وشيئا آخر أكثر أهمية”، ولكن “مسألة التوصيل ما زالت عالقة”.
وتعد “بيتشورا” هو الاسم الذي يطلق على منظومة “سام 3″ القديمة المضادة للطائرات، و”بيتشورا ــ 2 دي” هو نموذج أوكراني محدّث لهذا السلاح السوفياتي القديم الذي يعود تصميمه إلى ستينيات القرن العشرين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان