وزير البترول: لولا مجلس الوزراء ما كان حقل الغاز

اللواء الأخبارية

 

قدم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، التهنئة للشعب المصرى باكتشاف حقل الغاز الجديد فى البحر المتوسط، والذى تم الإعلان عنه فى وقت سابق من الأسبوع الجارى.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، حيث استعرض المهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، تقريرا بهذا الصدد، أشار فيه إلى أن التقدير الأولى لهذا الاحتياطى الأصلى الموجود فى هذا التركيب الجيولوجى يبلغ حوالى 30 تريليون متر مكعب، واصفا هذا الكشف بأنه أكبر كشف للغاز الطبيعى فى مصر والبحر المتوسط، مؤكدا أن مصر لديها فرص كبيرة للبحث وتحقيق اكتشافات أخرى.

وشدد الوزير على أن هذه الاكتشافات لم تكن لتتحقق لولا الموافقة فى مجلس الوزراء على الاتفاقيات، وكذا إصدار رئيس الجمهورية قرارات بقوانين خاصة بهذه الاتفاقيات، منوها بأن هذا الاكتشاف يعد أحد أكبر الاكتشافات فى العالم، وسيسهم فى توفير فرص عمل بصورة مباشرة وغير مباشرة.

وأردف قائلا: “أنهينا إجراءات 56 اتفاقية فى الفترة الأخيرة لبدء عمل شركات عالمية، ومن ضمن هذه الاتفاقيات كانت اتفاقية شركة إينى الإيطالية، فى منطقة تقترب مساحتها من 3 آلاف كم مربع، وتم توقيع الاتفاقية فى 30 يناير 2014، وصدرت بقانون”.

وأشار إلى أنه كان من المخطط أن يتم إجراء بحث ثلاثى الأبعاد خلال السنوات الثلاث الأولى فقط، ولكن شركة إينى والخبراء فى وزارة البترول رأوا أن هناك احتمالا بوجود تركيب جيولوجى بالمنطقة، وبالتالى تم الاستقرار على أن يتم الحفر مبكرا، وتم البدء فى الحفر فى 28 يونيو 2015، والانتهاء منه 25 أغسطس الماضى.

ووصف النتائج بأنها كانت ممتازة، وأن الاختبارات والتسجيلات الكهربية أكدت ذلك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان