توقيع اتفاقية بين اتحاد الجامعات العربية وجامعة كادريف متربوليتان والأكاديمية العربية

كتبت- ليلي خليل

إستقبلت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى يوم الأثنين الموافق 3 أغسطس 2015 الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابى أمين اتحاد الجامعات العربية…حيث كان فى إستقبال سيادته سعادة الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية فى زيارة تفقد خلالها أمين اتحاد الجامعات العربية العديد من المبانى والمنشأت التعليمية للأكاديمية العربية مثل مركز القبة السماوية ومبنى مجمع محاكيات كلية النقل البحرى والتكنولوجيا وغيرها.
وعلى اثر الزيارة تم توقيع اتفاقية ثلاثية بين اتحاد الجامعات العربية والشبكة العربية الأوروبية للقيادة فى التعليم العالى (شبكة أرلين) يمثلها الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابى أمين الإتحاد ورئيس مجلس أمناء الشبكة وجامعة كارديف متروبوليتان ويمثلها الأستاذ الدكتور محمد لطفى نائب رئيس جامعة كارديف متروبوليتان والأكاديمية العربية ويمثلها الأستاذ الدكتور/ إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية.
يذكر أن إتحاد الجامعات العربية منظمة عربية ذات شخصية إعتبارية مستقلة ويضم 312 جامعة ومؤسسة تعليمية عربية بهدف تنسيق جهود الجامعات العربية والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتنمية مواردها البشرية، وتوثيق التعاون بين الجامعات العربية فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة .
وتأسست الشبكة العربية الأوربية للقيادة فى التعليم العالى (ARELEN) لكى تكون الجسر بين جامعات العالم العربي والجامعات الأوروبية لتيسيير سبل التعاون في تحسين و تطوير أداء القياديين في التعليم العالي العربي بحيث تكون النواه للشراكة بين الجامعات العربية والأوروبية ولها مجلس استشاري يتكون من عشرين جامعة عربية وأوروبية.
كما أن جامعة كارديف متروبوليتان واحدة من أكبر الجامعات البريطانية وذات علاقة متأصلة مع الأكاديمية من خلال العديد من الاتفاقيات ومشاريع الاتحاد الأوروبي المدعمة وشاركت في تأسيس شبكة أرلين.
وحيث أن الأكاديمية منظمة عربية متخصصة ذات شخصية إعتبارية وقانونية مستقله ذات أهداف علمية وتعليمية وبحثيه وتعمل فى مجال التعليم والتدريب والاستشارات وتهدف إلى بناء الكوادر العربية المؤهلة فى الإدارة الحديثة وإقامة بنيان تعليمى وبحثى متطور.

رحب الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية فى بداية حديثه بالأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابى والأستاذ الدكتور محمد لطفى على تشريفهما للأكاديمية كما أبدى اعتزازه بإتحاد الجامعات العربية فهى احدى منظمات العمل العربى المشترك المتخصصة فى التعليم والتدريب وتبادل الخبرات، وأكد أنه يأمل فى توطيد سبل التعاون مع الإتحاد وذلك لتطوير التعليم العالى وإخراج جيل من القادة بالمنطقة العربية وبجمهورية مصر العربية، كما أكد أن تدريب القادة فى مؤسسات التعليم العالى خصوصاً على مستوى الرؤساء والعمداء هى الركيزة الأولى لإنجاح العملية التعليمية والإرتقاء بها فى الجامعات ومؤسسات التعليم العالى سواء الحكومية أو الخاصة والتى سوف تنعكس بالإيجاب على دفع عجلة التنمية فى الوطن العربى.

أبدى الأستاذ الدكتور سلطان أبو عرابى أمين اتحاد الجامعات العربية سعادته بتواجده بمصر بلده الثانى والترحيب الذى حظى به داخل الأكاديمية، معرباً عن أعتزازه بتوقيع مثل هذه الإتفاقية مع الأكاديمية لإنشاء معهد لإعداد القادة المنبثق تحت مظلة شبكة أرلين حيث أن الإتحاد يرحب بأى مشاركة عربية من شأنها الرقى بمستوى التعليم فى الوطن العربى.

توفر جامعة كارديف متروبوليتان الدعم المباشر وغير المباشر من خلال شبكة أرلين لجميع أنشطة المعهد العربي لتنمية القيادات الأكاديمية والدولية، وكذلك توفير الاعتمادات الدولية للبرامج والدورات التي يقدمها المعهد مما يؤدي الي تحقيق الأهداف ورفع كفاءات القيادات التعليمية في الوطن العربي لتواكب مثيلاتها في أوروبا.

كما أوضح أن إتحاد الجامعات العربية له دور كبير مع المؤسسات والمنظات الإقليمية والدولية حيث يتكون مجلس الإتحاد من عشر جامعات عريقة من العالم العربى مثل جامعة الأسكندرية بمصر ،جامعة صلاح الدين فى العراق، جامعة موته بالأردن والأكاديمية العربية وغيرها، فى حين يضم المجلس عشر جامعات عريقة من أوروبا مثل جامعة سلمانكا في أسبانيا، جامعة بولونيا في إيطاليا، جامعة كارديف متروبوليتان في بريطانيا.

وقد أوضح الأستاذ الدكتور محمد لطفى نائب رئيس جامعة كارديف متروبوليتان بعد ترحيبه بجميع الحضور أن شبكة أرلين تأسست لتطوير قيادات التعليم وقد تم بالفعل عقد ورشات عمل وتدريب مكثف لأعضاء الشبكة فى جامعة كارديف متروبوليتان وأيضاً فى اتحاد الجامعات العربية لتدريب رؤساء ونواب الرؤساء من جامعات فى مصر، الأردن، تونس، ليبيا، المغرب، فلسطين، السعودية وسوف يلى ذلك العديد من الفعاليات الأخرى فى مختلف الدول العربية.

الجدير بالذكر وعقب توقيع الإتفاقية قام سعادة رئيس الأكاديمية بتقديم درع الأكاديمية لأمين اتحاد الجامعات المصرية ونائب رئيس جامعة كارديف متروبوليتان.

unnamed (1)

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان