واشنطن بوست: الجزيرة تحارب الجيش المصري بكل الطرق الممكنة

download (1)

وكالات انباء

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية اليوم، إن قناة الجزيرة القطرية تصف ما حدث في مصر، يوليو الماضي بالانقلاب العسكري، نتيجة عزل الجيش للرئيس المصري “محمد مرسي”، وهو ما لم تفعله الحكومة الأمريكية.

وأضافت أن تعاطف القناة الكبير مع “محمد مرسي” وجماعة الإخوان المسلمين، حولها إلى عدو ظاهري للشعب المصري، مشيرة إلى أنه تم اعتقال خمسة صحفيين تابعين للقناة الأسبوع الماضي؛ بتهمة الإضرار بالأمن القومي المصري.

ورأت الصحيفة أن الوضع المنبوذ للجزيرة في مصر يمثل تراجعا مفاجئا في حظوظها كمنظمة إخبارية، فكثيرا ما كان يتم الاحتفاء بها من قبل بتحديها الاحتكار الإعلامي للحكومات الاستبدادية في الشرق الأوسط، فقبل ثلاث سنوات فقط، كان هناك احتفال بالجزيرة لدورها في إسقاط “حسني مبارك”.

وأوضحت أن السلطات المصرية ونقاد القناة يتهمونها بأنها حال لسان جماعة الإخوان المحظورة، بما في ذلك الإعلاميون العاملون في الشبكة الخاصة، ويقول” هيو مايلز” صحفي حر يعمل في مصر ومؤلف كتاب عن القناة القطرية:” الجزيرة أعطت الكثير من الدعم للإخوان المسلمين ولا يوجد شك في ذلك”.

ويقول “يجال كارمون” رئيس معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط في واشنطن الذي يتتبع وسائل الإعلام العربية:”إن شبكة الجزيرة اعتادت أن تبالغ في قوة الاحتجاجات المؤيدة للإخوان من خلال تقريب الصورة على حشود صغيرة لجعلها أكبر، أو بتقسيم الشاشة للإشارة إلى أن هناك عدة احتجاجات كبيرة تحدث معا”، وأضاف أن القناة تهاجم الجيش بكل طريقة ممكنة وتدافع عن الإخوان باستماتة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجزيرة ظلت على مدار سنوات تواجه انتقادات بأنها أداة في يد قطر، فقد مول أمير قطر القناة منذ تأسيسها عام 1996، كما يعمل على انتشارها مؤخرا في الولايات المتحدة بإطلاق قناة “الجزيرة أمريكا”، وتذمر دبلوماسيون أمريكيون بشأن نفوذ قطر على الجزيرة، وهو ما تم الكشف عنه في وثائق ويكيليكس التى تم تسريبها عام 2010.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان