نيويورك تايمز: إيران أرسلت أسلحة إلى العراق لمحاربة داعش

اللواء الاخبارية

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن إيران أرسلت صواريخ وقذائف صاروخية متقدمة إلى العراق للمساعدة في محاربة تنظيم داعش في تكريت، وهو ما وصفته الصحيفة بأنه إشارة أخرى على تزايد النفوذ الإيراني في العراق.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين قولهم إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية رصدت نشر تلك الأسلحة خلال الأسابيع القليلة الماضية، في الوقت الذي حشد فيه العراق قوة يبلغ قوامها 30 ألفا، ثلثي تلك القوة مكون من ميليشيات حصلت على تدريب وتسليح من إيران.

وتقول الصحيفة إن المسئولين الأمريكيين يخشون من أن الصواريخ والقذائف الصاروخية قد تشعل مزيدا من التوترات الطائفية وتتسبب في وقوع ضحايا، حيث أن تلك الأسلحة لا تتميز بالدقة في التوجيه.

وأضاف مسئول عسكري أمريكي كبير أن إيران قامت بنشر قذائف صاروخية “فجر-5″ وصواريخ من طراز “فاتح-110″، ومنصات إطلاقهم، وأفاد مسئول عسكري أمريكي آخر، يتولى التقارير الحكومية ذات الأهمية بشأن إيران أن الأسلحة التي تم نشرها تشبه القذائف الصاروخية “فجر-5″ والصواريخ “فاتح-110″ إلا أن هناك بعض الاختلافات الطفيفة، كما تحمل أسماء مغايرة، فيما رفضت وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي أي أيه) التعليق، بشأن ذلك وفقا للصحيفة.

وبغض النظر عن أي من الروايتين، يتفق المسئولون الأمريكيون على أن الصواريخ الإيرانية أدخلت مستوى جديد من التسليح المتقدم إلى أرض المعركة في العراق وإن كان بعض الخبراء تشككوا في مدى جدوى تلك الأسلحة في هذه المرحلة من الحرب بتكريت.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي، قد أشار مؤخرا إلى نشر القذائف الصاروخية والصواريخ عندما، قال إن هذا هو أكثر أشكال الدعم الإيراني وضوحا.

وأكد أنه على الرغم من أن مشاركة الميليشيات الموالية لإيران تعد شيئا إيجابيا، إلا أنه قال إنها ستمثل مشكلة إذا تسببت في إثارة نزاعات طائفية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان