نواب الإسكندرية ومحافظ الاسكندريه فى ورشة عمل يرأسها وزير النقل فى هيئه المينا البحريه

كتبت وعدسه ليلى خليل :

حضر حسنى حافظ وسمير البطيخى نائبا دائرة سيدى جابر وباب شرق، والنائب عمر الغنيمى، نائب دائرة الرمل، ورشة العمل المقامة بهيئة ميناء الإسكندرية التى يرأسها الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل والمواصلات .

وحضر أعضاء الغرف الملاحية والتوكيلات البحرية وأعضاء مجلس إدارة هيئة الميناء والنقل البحرى.وحضر المهندس/ محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية

يذكر أن وزير النقل تراس ورشة عمل ، بعنوان “تحديث التشريعات من أجل تنمية وتعظيم الأسطول التجارى البحرى المصرى”، بالتعاون مع قطاع النقل البحرى وغرفة ملاحة الإسكندرية.قال اللواء طارق غانم رئيس قطاع النقل البحرى أمام ورشة عمل تحديث الأسطول البحرى، إن آليات زيادة عدد أسطول النقل البحرى من خلال تشجيع رفع العلم المصرى .

وأضاف أن المحور الثانى لزيادة الأسطول البحرى من خلال تشجيع عمليات تملك السفن من خلال المصريين .

وأوضح أن مصر تمتلك 72 سفينة بحرية بينهم 28 لا تعمل لعدة أسباب أبرزها مشكلات قضائية لوجود ديون على تلك السفن مما أدى إلى توقفها .

وذكر أن مصر تحتل المركز 51 من أصل 174 دولة على مستوى العالم فى إمتلاك السفن، وفقا لتصنيف منظمة النقل البحرى العالمية مؤخرا، مشيرا إلى أن تأخر ترتيب التصنيف المحلى بسبب ضعف الأسطول المصرى .

وأشار إلى أن ليبريا تمتلك 4000 سفينة وتحتل تصنيفا متقدما فى منظمة النقل البحرى العالمى .

وأكد أن سهولة الإجراءات فى ليبريا ساهم فى زيادة حجم أسطولها , من خلال عدم المبالغة فى رسوم تراخيص السفن . قال وزير النقل الدكتور سعد الجيوشى، إن مصر أصبحت تمتلك أسطول نقل بحرى “متهالك” -على حد وصفه وذلك بسبب الإهمال طوال السنوات الماضية.

وأكد الوزير على تحديث أسطول النقل البحرى، أن الوزارة تسعى لعلاج هذا الوضع من خلال العمل على تحديث الأسطول.

ولفت إلى أن تحقيق ذلك من خلال تعديل تشريعات شراء وبيع السفن بهدف حث القطاع الخاص على الاستثمار فى قطاع السفن.

وطالب باستغلال تراجع أسعار السفن حاليًا على مستوى العالم بغرض الإسراع فى شراء السفن، مشيرًا إلى أن الوزارة ستعمل على ازاله العقبات أمام إصدار تراخيصها.

 

6 1 2 4

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان