ننفرد بنشر احداث اليوم الاول للعملية الانتخابية

اللواءالاخبارية

القبض علي مراسلي المصري اليوم والتحرير ومصرالعربية ، رشاوي انتخابية ،خرق للصمت الانتخابي، الشباب ممتنعون صامتون عن التصويت، حزب النور وشيخ الأزهر يستخدمون الدين في الدعاية الانتخابية
استمر مركز أندلس لدراسات التسامح ومناهضة العنف في متابعة سير العملية الانتخابية باليوم الأول –للمرحلة الثانية بالانتخابات البرلمانية التي تتم علي مدار يومي الأحد والأثنين 22 و23 نوفمبر2015 ، وتجري المرحلة الثانية في 13 محافظة مسجل للتصويت 28 مليونا و204 آلاف و225 ناخباً لإختيار222 نائب من بين 2877 مرشحا.
وقد قام مراقبينا بمتابعة سير أعمال اللجان الانتخابية في المحافظات المختلفة ووثقوا التالي :
1- القبض علي المراسلين : تم القبض علي مراسل المصري اليوم أحمد أبو دراع منذ الأمس اثناء تغطيته هو ومجموعة من الصحفيين لاستعداد التأمين باللجان الانتخابية ولم يفرج عنه او تقدم له تهم حتي الأن كما تم القبض علي مراسل موقع التحرير عبدالجواد محمد ومراسل مصر العربية مصطفي سعودي وتحويلهم لقسم شرطة المعصرة واحتجازهم لمدة ساعتين وتم الافراج عنهم منذ قليل .
2- التصريحات الاعلامية : صرح الأمام الأكبر دكتور احمد الطيب شيخ الأزهر بان المتخلف عن التصويت في منزلة العائق لوالديه وهو ما يعد استخدام في غير موضعه للدين وترهيب للمواطن الذي من حقه ان يختار المشاركة من عدمها وفقا لحريته الشخصية.
3- نسبة المشاركة: اتسم اليوم التصويتي حتي الأن باقبال متوسط الي ضعيف في اغلب اللجان علي الرغم من التوقعات بزيادة نسب التصويت نظرا لعدد المرشحين الكبير ولازالت الفئة العمرية فيما فوق ال60 عاما هي النسبة الأكبر من المصوتين. الشباب من الفئات العمرية من 18-30 يرفعون شعار الامتناع الصامت عن المشاركة في العملية السياسية برمتها.
4- الرشاوى الإنتخابية : القبض على سيدتين بتهمة تقديم الرشاوى الانتخابية بمدرسة احمد زويل بالقنطرة شرق بالأسماعيلية، والصوت يصل الي 200 لصالح المرشح محمد زناتي بالمنوفية ، والمرشح زكريا سيد بدائرة الزيتون والأميرية يقوم يتوزيع وجبات غذائية تحوي دعاية انتخابية له.
5- خرق الصمت الإنتخابى والدعاية الإنتخابية : حزب النور فى دائرة غرب مدينة كفرالشيخ ميكروفانات اذا كنت ترضى الله ان تعطى حزب النور، انقذوا الاسلام المسيحين بيعطوا للمصريين الاحرار ، مدرسة سعد زغلول ومدرسة السادات. وبالأسماعيلية انتشار الدعاية امام لجنة المشير احمد اسماعيل بالدائرة الاولى على سيارات ميكروباص تقل ناخبين لصالح سمية صفوت ومحمود عثمان و في دمياط حشد انتخابى للسيدات بالميكروباصات لمركز الشعراء الدكتور محمد شوشة وفي كفر الشيخ دعاية انتخابية للمرشح هانى النواصره. بدير السباعى عربيات وميكروفات وصور دعاية لصالح المرشح الشناوى مصطفى دعاية داخل اللجان .
6- اللجنة العليا للانتخابات : اصدرت اللجنة بيان بعد الساعات الأولي للتصويت ولكنه لم يشر الي نسب المشاركين في اليوم الانتخابي حتي تلك اللحظة علي عكس ما انتهجته في المرحلة الثانية كما قامت سيادة المستشار عمر مراون بعقد مؤتمر صحفي في منتصف اليوم عرض فيه أهم ملامح اليوم التصويتي دون التعرض لكيفية تعامل اللجنة مع المخلفات الواردة اليها ، علي صعيد أخر فان اللجنة العليا قد قامت بتغيير المستشارة رئيسة اللجنة بأخرى اعتراضا على حضورها برفقة أحد المرشحين بمدرسة الهراشة الدايرة الثالثة

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان