مقدونيا تفتح حدودها لعبور مئات المهاجرين

اللواء الأخبارية 

 

اجتاز مئات المهاجرين أغلبهم سوريون حدود مقدونيا بعد تراجع قوات الأمن عن وقف تدفقهم إلى غرب أوروبا غداة أيام من الفوضى والمواجهات.

وذكرت قناة “روسيا اليوم” أن قوات الأمن فى مقدونيا لم تبذل جهدا يذكر لإبطاء مرور المهاجرين، الذين بلغ عددهم حوالى 1500 مهاجر دخلوا البلاد إثر صدامات مع أفراد الشرطة عند المنطقة الحدودية مع اليونان.

وتعود الأزمة إلى الخميس الماضى حينما فرضت مقدونيا حالة الطوارئ، وأغلقت حدودها الجنوبية أمام المهاجرين الذين يتدفقون بمعدل ألفى شخص يوميا فى طريقهم إلى صربيا، ومنها إلى هنغاريا ثم منطقة “شنغن” التابعة للاتحاد الأوروبى والتى لا يحتاج التحرك بين دولها لتأشيرات.

وقال مصدر فى الشرطة المقدونية إن السلطات منحت منذ السبت الماضى 4000 مهاجر تصاريح لمواصلة الطريق عبر أراضيها، وأن حوالى 200 شخص ينتظرون فى المنطقة الفاصلة على الحدود، وفى الوقت نفسه يصل مئات آخرون فى حافلات قادمة من بلدة كيلكيس اليونانية.

يذكر أن مقدونيا تشكل جزءا مما يعرف بـ”ممر الهجرة عبر البلقان” الذى يمر منه عشرات الآلاف من اللاجئين إلى دول غرب أوروبا، ويأتى معظمهم من دول الشرق الأوسط التي تشهد نزاعات مسلحة، وخلال الشهرين الأخيرين سجلت السلطات المقدونية أكثر من 40 ألف لاجئ، بينهم ما يزيد على 33 ألف سورى، وفى الأيام الأخيرة سجلت السلطات يوميا أكثر من 1000 طلب تسجيل.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان