معلومات عن الحوت الاحدب

كتب محمد جمال عبد القادر 

يعيش الحوت الاحدب فى البحار و المحيطات . ويهاجر عاده فى مسافات قد تصل الى 25 الف كيلومتر سنويا . و يتغذى فى فتره الصيف فقط فى المياه القطبيه . بينما يهاجر فى فصل الشتاء الى المناطق الحاره و الاستوائيه للتوالد . فى فصل الشتاء يعتمد الحوت الاحدب على الدهون المخزونه فى جسده للغذاء بينما يتغذى عاده فى الاوقات الاخرى على الاسماك الصغيره .
الوان الحوت الاحدب تتراوح ما بين الابيض و الاسود و الرمادى و المرقش . مع وجود بقع بيضاء اسفل الذيل . هذه العلامات تختلف من حوت لاخر و تميزهم كبصمه الاصبع لدى الانسان . وعلى جسمه يوجد حوالي 24 أخدوداً بطنياً، وزعانف صدرية ضخمة يبلغ طولها 4 أمتار تقريباً
يتنفس الحوت الاحدب عن طريق فتحتى تنفس فى اعلى الرأس و يحتاج الى الصعود الى سطح الماء . معدل التنفس يبلغ مرتين فى الدقيقه فى اوقات الراحه و من اربع الى ثمانى مرات فى الدقيقه بعد الغطسات العميقه .
بالرغم من ان اصدار العديد من التشريعات منذ الستينيات التى تحرم صيد الحيتان قد ساهمت بشكل كبير فى حمايه هذا المخلوق الجميل من الانقراض الا انه مازال بحاجه الى الحمايه لان مازالت حتى الان توجد بعض الممارسات لصيد الحيتان .
تم رصد الحوت الاحدب مؤخرا فى البحر الاحمر فى مناطق القصير و ووادى الجمال فى رحلته للبحث عن الغذاء فى هذا الوقت من السنه .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان