محلب يلتقي وزير الآثار لبحث سرعة الإنتهاء من تشييد المتحف الكبير

اللواء الاخبارية-سمر الاحمدي

إلتقى المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، وذلك لمناقشة الخطواتاللازمة لإقامة مشروع المتحف المصري الكبير في أسرع وقت.

ويعد هذا اللقاء هو الإجتماع الثاني الذي يعقده رئيس الوزراء لبحث هذا الموضوع ، حيث سبق أن عقد سيادته اجتماعاً مع شركة المقاولات المنفذة للمشروع في شهر يوليو الماضي، والذي وجه رئيس الوزراء خلاله بتشكيل لجنة تجتمع مع الاستشاري الخاص بالمشروع والشركة المنفذة له لدراسة الصعوبات والمعوقات التي تواجهه واقتراح حلول سريعة لها.

كما وجه خلاله بوضع تصور كامل عن كيفية التسويق للمشروع عالمياً لوضعه في قائمة المزارات السياحية العالمية والعمل على تشكيل مجلس أمناء المتحف وتدريب الكوادر الفنية القادرة على إدارته بصورة عصرية متقدمة. وخلال لقاء اليوم أكد رئيس الوزراء على أهمية الوقوف على كل ما يعترض المشروع من عقبات والعمل على حلها وتذليلها، وذلك بما يساعد على الإسراع في إتمام تنفيذه والخروج به على النحو المشرف الذي يساهم في إبراز الحضارة المصرية العريقة.

كما أشار سيادته إلى أنه بصدد إجراء زيارة لمقر المشروع في وقت قريب للوقوف على الموقف التنفيذي له ، من جانبه عرض السيد وزير الآثار تقريراً حول مراحل تنفيذ مشروع المتحف المصري الكبير ومكوناته المختلفة، مشيراً إلى أن المشروع يقام على مساحة 117 فداناً ويتميز بموقع يطل على أهرامات الجيزة.

هذا ومن المقرر أن يكون المتحف المصرى من أكبر المتاحف الأثرية وواحداً من أهم متاحف العالم. ويهدف المشروع لإنشاء مجمع متحفي كبير للحضارة المصرية، يوفر للزوار تجربة تعليمية وثقافية فريدة، ويعمل على زيادة التوعية الثقافية بالآثار والحضارة المصرية.

وأضاف التقرير إلى أن المتحف سيضم معروضات يتراوح عددها بين 50 ألف و 100 ألف قطعة، كما سيبلغ عدد زائريه ( 5ـ 8 ) مليون زائر سنوياً.كما استعرض التقرير الآثار الإيجابية لإقامة المتحف والتي يأتي على رأسها خلق 400 فرصة عمل مباشرة و نحو 1500 فرصة عمل غير مباشرة في قطاعات الخدمات والأمن والتنظيف والصيانة.

كما يساهم المتحف في دعم الإقتصاد الوطني بزيادة عدد السياح ومضاعفة عائدات قطاع السياحة، كما يساعد على تطوير نظم التعليم والترفيه بجعل المتحف مقصداً للتعرف على الحضارة المصرية، وتعزيز صورة مصر على الصعيدين الإقليمي والدولي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان