محلب يعلن انخفاض معدلات البطالة

متابعة : خالد متولــى

شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الإثنين، الاحتفال الذى نظمه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بمناسبة مرور مائة عام من الإحصاءات الرسمية المصرية، ومرور 50 عاماً على إنشاء الجهاز.

وخلال الاحتفال قام رئيس الوزراء بإطلاق الطابع التذكارى الخاص بهذه المناسبة، كما قام بتكريم رواد العمل الإحصائى. وفى كلمته بالاحتفالية عبر محلب،، عن سعادته لوجوده فى هذا الصرح، الذى تفتخر به مصر كلها، مؤكدا التقدير لجميع العاملين فى هذه المنظومة، التى تعمل بإخلاص وتقدير، فهذا الجهاز يعد هرما له قواعد راسخة، وهو منارة فى المنطقة، ويشهد كل من تعامل مع هذا الجهاز بكفاءته، مؤكدا: نحن نكرم اليوم أسماء أضافت لمصر، وللدول العربية، والمنطقة كلها.

وأشار إبراهيم محلب، رئيس الوزراء إلى أنه يأتيه صباح كل يوم، مظروف مغلق من جهاز التعبئة والإحصاء، به مؤشرات السوق فى مصر، ورصد يومى لأسعار السلع، وهو ما يساعد المسؤول فى متابعة، ورصد ما يحدث عبر بيانات دقيقة، ويعطى مؤشرات مساعدة، لاتخاذ القرارات، هذا مثال توضيحى لما يقدمه الجهاز لصانع القرار.

وأضاف محلب أن الدولة أعلنت عن إستراتيجية واضحة، للنمو السكانى، لمواجهة تحديات هذا الملف، والجهاز سيقدم لنا العون لتنفيذ هذه الإستراتيجية، وبما أن هناك إيمانا لدينا، وإرادة سياسية حقيقية، لمساعدة متحدى الإعاقة، فيجب أن يكون لدينا معلومات دقيقة عنهم، سواء من حيث نوعية الإعاقة، أو السن، أو مكان الإقامة، لكى نستطيع تقديم خدمة حقيقية لهم، والجهاز أيضا سيساعد فى ذلك.

وقال محلب: “البطالة حتى نهاية العام الماضى، كانت تزيد معدلاتها، ولكن الآن المؤشر انخفض بشكل كبير، طبقا لبيانات جهاز الإحصاء، وهذا يؤكد أن المشروعات التى ننفذها حاليا فتحت أبواب الرزق، لعدد كبير من أبنائنا”، متابعا: “لا يوجد مجال يتخذ فيه قرار إلا ونجد جهاز التعبئة والإحصاء له بيانات، ومؤشرات تساعد متخذ القرار”.

وأشار محلب إلى أنه سيتم، غدا، إعلان الإستراتيجية الخاصة بمكافحة الفساد، فدولة بلا إستراتيجية، كأنها تمشى فى الصحراء بلا بوصلة، ونحن لدينا إستراتيجية للتنمية، وأخرى للاقتصاد، وغيرها، ويعيننا فى ذلك أيضا الإحصاءات والبيانات.

وتهدف هذه الاحتفالية إلى توفير منصة للمشاركين فيها، لمناقشة مختلف الأنشطة، التى يقوم بها الجهاز، لإبراز نقاط القوة، والضعف فى تلك الأنشطة، وكيفية تحسينها بناء على الجهود الحالية، كما تساهم الاحتفالية فى زيادة تشجيع الحوار بين المستخدم، والمنتج، وتعزيز الوعى الإحصائى بإتاحة البيانات فى مجتمع أكثر ديمقراطية.

وتأتى هذه الاحتفالية فى إطار تسليط الضوء على دور الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وما ينتجه من تطبيقات الإحصاء فى المجتمع الحديث، التى تلعب دوراً حيوياً فى الحد من الفقر، وتنمية العالم، حيث تستخدم فى تصميم، وتنفيذ مراحل أطر العمل لإستراتيجيات الحد من الفقر، ورصد التقدم المحرز نحو تحقيق الأهداف الإنمائية، للألفية المتفق عليها دولياً، كما تمارس الإحصاءات دوراً كبيراً فى تقييم الأوضاع الحالية، وتقدير الموارد المتاحة، لوضع، وتنفيذ إستراتيجيات جماعية لتعزيز التنمية الوطنية، والدولية، كما تستخدم الأساليب الإحصائية فى عمليات صنع القرار، والتنبؤ بالأولويات الوطنية ذات الأهمية، وعلاوة على ذلك تسهم الإحصاءات بصورة مهمة فى مجالات الصحة، والبيئة، والقطاع الصناعى، كما تعتبر المقاييس الإحصائية ضرورية لمقارنة وضع التنمية الاقتصادية، والاجتماعية إقليميا، وعالمياً.

وتشهد الاحتفالية مناقشة العديد من الموضوعات، من أبرزها: دور الإحصاء فى التنمية، الإحصاء والسياسات الإنمائية، تعدادات السكان: الطريق إلى المستقبل، التقدم فى مجالات تعدادات السكان، أهمية مسح الدخل والإنفاق والاستهلاك، البيانات بين الإتاحة والسرية، وجهة نظر المستخدم فى الدخل والإنفاق والاستهلاك، حوار بين منتجى، ومستخدمى البيانات من منظور سوق العمل، معلومات سوق العمل، والتحليل لدعم عملية صنع السياسات فى مصر، الإحصاء والإعلام.

ويتم على هامش الاحتفال بمرور 100 عام على الإحصاء فى مصر، عقد دورتين تدريبيتين: الأولى حول موضوع العينات من 5-7 ديسمبر 2014، والثانية حول التحليل الإحصائى لبيانات السلسلة المقطعية، والبيانات المجمعة من 5-7 ديسمبر 2014.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان