قنصل عام روسيا بالاسكندريه يفتتح معرض خزف فناني جراجوس ويشيد باعمالهم

ليلى خليل

اشاد  كارين فاسيليان، قنصل عام روسيا بالإسكندرية، عن انبهاره بالأعمال اليدوية، والحرف التقليدية للفن المصري، مؤكدا أن الفن المصري مند القدم وهو سابق لحضارات كثيرة جاء هدا في افتتاحه لمعرض خزف جراجوس المقام حاليا بكلية سان مارك بالإسكندرية مشيدا بالمعرض والأعمال ومطالبا بضرورة استمرار تلك الإبداعات الفنية المستوحاه من التراث المصري المتنوع.

وقد اكتسبت القرية وهذا الفن شهرة عالمية بتلك الأعمال المصنعة من الطين الأسواني والتي تعبر عن البيئة الصعيدية في قنا وكانت القرية قد زارها كبار المشاهير والملوك منهم ملكة السويد سلفيا وزوجها الملك كارل جوستاف وعدد من عشاق أعمال هؤلاء الفنانين والقرية    منهم الشاعر الراحل عبد الرحمن الابنودي الفنانه فاتن حمامه التي كانت مهتمة باقتناء اعمالهم و جورج البهجوري و الملكة فريدة وكبار الدبلوماسيين ممن افتتحوا معارضهم السابقه امثال سفراء فرنسا وبلجيكا وسفير الفاتيكان بمصر وسفير كازخستان ومراد جاتين مدير المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية ومطران اللاتين بمصر والفنان احمد الجنايني رئيس اتيلية القاهرة وشريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والفنانة مادلين طبر.

وأشهر ما ينتجه مصنع خزف جراجوس هو أطقم الشاي والقهوة وأواني المطبخ الخزفية ومغارات عيد الميلاد والتماثيل التي تمثل البيئة للقرية المصرية الصعيدية.

ويستخدم مصنع خزف جراجوس الطين الأسواني الأحمر الغني بأكسيد الحديد وهو نفس الطين الذي استخدمه القدماء المصريون في تشكيل أوانيهم واحتياجاتهم الفخارية.

ويقام معرضان كل عام لعرض جميع المنتجات الخزفية والسجاد واحدهما  في الإسكندرية بكلية سان مارك

و قد ظلت حرفة الخزف بالقرية تتواصل عبر الأجيال علي مر الزمان فتعلم العديد من الأجيال الشابه المشاركه بأعمالهم منهم ميتي سيدهم وجرجس وممدوح واشرف يوسف ومريد سليمان وساندي اسحاق ولويز عياد.

جدير بالذكر شهدت قرية جراجوس في الآونة الأخير تدريب قرابة 25 من المواهب من شباب وفتيات القرية بالاشتراك مع غرفة صناعة الحرف اليدوية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان