قمة مصرية إيطالية فى القاهرة السبت بشأن غزة

اللواء الاخبارية-

يبدأ رئيس الوزراء الايطالي , ورئيس الاتحاد الاوروبى ماتيو رينتزي أول زيارة رسمية الى القاهرة يوم غد ” السبت” لتأكيد تأييد بلاده للمبادرة المصرية , باعتبارها ورقة لتسوية الصراع الراهن بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة .
وأشارت مصادر دبلوماسية إيطالية إلى أن زيارة رئيس الوزراء ستكون قصيرة لساعات , وسوف يستقبله في مطار القاهرة رئيس الوزراء إبراهيم محلب , ويعقد رئيس حكومة ايطاليا – التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي إلى نهاية العام – لقاءات مع كبار المسؤولين المصريين , حيث سيستقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.
ومن المتوقع أن يلتقي رينتزي مع وزير الخارجية سامح شكري , لبحث “الازمات الإقليمية الراهنة , خاصة الوضع في غزة والوضع فى ليبيا ومختلف جوانب العلاقات الثنائية” بين إيطاليا ومصر.
وتأتى هذه الزيارة تكليلا لزيارات تمهيدية قامت بها وزيرة الخارجية فيدريكا موجيرينى للقاهرة فى 19 يوليوالماضى, ولقائها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى بشأن الازمة فى غزة وأيضا الاضطربات التى تشهدها ليبيا , والتى صرحت بشانها بأن “ايطاليا تعتبر مصر شريكا استراتيجيا في المنطقة لمواجهة التحديات المشتركة ” , وأن ايطاليا تستعد لإحياء الصداقة العميقة التي تربط البلدين دائما , لانهما يتقاسمان مساحة مشتركة , وهى حوض المتوسط الذى يمثل لايطاليا أولوية رئيسية , وتتعرض البلدان الى ” التهديدات المشتركة”.
يذكر أن إيطاليا هى الشريك التجارى الاول لمصر على المستوى الاوروبى , والثالث بعد الولايات المتحدة والصين على المستوى العالمى , بحجم تبادل تجارى يصل الى أربعة مليارات يورو , من بينها صادرات إيطالية الى مصر تقدر بنحو 283 مليار يورو سنويا , مع زيادة حجم الاستثمارات الايطالية فى مصر .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان