“قضايا الدولة” تنتصر لمصر بدعوى تحكيم دولي بـ 3.6 مليار جنيه

اللواء الاخبارية :

نجحت هيئة قضايا الدولية في انتزاع انتصار للدولة المصرية خلال التحكيم الدولي المقام من شركة فرنسية تطالب الحكومة بسداد 174 مليون يورو (نحو 3.627 مليار جنيه).
واكد المستشار محمد عبد اللطيف الأمين العام لقضايا الدولة – في بيان اليوم الاثنين- أن فوز الهيئة في هذه الدعوى وفر مليارات الجنيهات على الخزانة العامة، في معركة تحكيمية استمرت 6 أعوام.
وأوضح المستشار عبد اللطيف، أن شركة “فيولا بروبرتيه” الفرنسية أقامت دعوى أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي ضد الحكومة المصرية، بزعم مخالفة الالتزامات الدولية الواردة باتفاقية الاستثمار الثنائية المبرمة بين مصر وفرنسا.
وترتبط الدعوى بالعقد المبرم بين شركة تقديم خدمات النظافة الفرنسية، ومحافظة الإسكندرية في سبتمبر عام 2000، والذي نشبت خلال تنفيذه العديد من الخلافات بين الطرفين، بشأن توقيع بعض الغرامات وإعادة التوازن الاقتصادي للعقد وإنشاء المدافن الصحية بالمحافظة، ما انتهى إلى قيام الشركة بفسخ العقد.
يذكر أن هيئة قضايا الدولة نجحت خلال السنوات الخمس الماضية، في قضايا ومنازعات استثمارية دولية، ما وفر على الخزانة العامة ما يناهز المائة مليار جنيه، قيمة مطالبات المستثمرين خلال تلك المنازعات.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان