فايزر .. بدء تجارب بشرية علي شكل أقراص علاج جديد لمواجهة كورونا

أميرة إبراهيم /
شركة “فايزر” الأمريكية تبدأ تجارب بشرية على علاج جديد لمواجهة كوروناعلى شكل أقراص يمكن تناولها عند ظهور الأعراض الأولى للمرض.
وأعلنت  فايزر فى بيان صادر عن ميكايل دولستن كبير المسؤولين العلميين فى الشركة نشرته وكالة “بلومبيرج” الأمريكية أنه فى حال نجاح التجارب البشرية على تلك الأقراص، فيمكن وصف العلاج فى وقت مبكر من ظهور الأعراض لمنع تدهور الحالات.
وتعمل فكرة عقار فايزر الجديد على إنزيم يسمى “البروتياز” والذى يمنع الفيروسات من التكاثر، والذى نجح فى علاج أنواع أخرى من الفيروسات، مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة “إيدز” والتهاب الكبد الوبائى “سى”.
وأوضح ميكايل دولستن أنه وفقًا للطريقة التى يتحور بها فيروس كورونا وتأثيره العالمى المستمر، فإنه من الضرورى الحصول على خيارات علاجية الآن وخارج الوباء.
وتابع “لم تظهر أى مشاكل غير متوقعة فى الدراسة حتى الآن”، مضيفا أنها يمكن أن نحصل على نتائج فى غضون أسابيع”.
وأضاف دولستن أنه من المتوقع أن يحصل المريض على الدواء الجديد مرتين فى اليوم لمدة 5 أيام، معتبرًا أن هذا العقار سيغير قواعد اللعبة.
وأشار إلى أن “فايزر” ستبدأ المرحلة الثالثة من التجارب فى وقت مبكر من الربع الثانى من هذا العام، وهو ما يسمح لها بتقديم طلب للحصول على إذن بالاستخدام الطارئ من إدارة الغذاء والدواء بحلول نهاية العام الجارى، ووفقًا للوضع الوبائى.
وقالت الشركة الأمريكية فى بيانها إنها ستصدر مزيدًا من البيانات حول الدواء الجديد فى 6 أبريل المقبل، خلال اجتماع الجمعية الكيميائية الأمريكية.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان