غدا: أوبرا الاسكندرية تحيى الذكرى ال٢٤ لشيخ الملحنين سيد مكاوى

ليلى خليل

تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة د. مجدى صابر فى الثامنة من مساء غدا الخميس الموافق الأول من ابريل حفلا فنيا لفرقة اوبرا الاسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو/عبد الحميد عبد الغفار ومشاركة نجوم الفرقة.. وذلك بمناسبة الذكرى ال٢٤على رحيل شيخ الملحنين الموسيقار الكبير”سيد مكاوى” يتضمن برنامج الحفل باقة متنوعة ومختارة من روائع الالحان التى قدمها سيد مكاوى لكبار المطربين فى مصر والوطن العربى بالأضافة الى مختارات غنائية متنوعة منها موسيقى بهية أداء الأوركسترا، جميل وأسمر..اسأل عليا مرة أداء الفنان/حسام كمال،يا تمر حنة.يا أبو الطقية الشبكية أداء الفنانة/دعاء رجب، سماح..ان جيتنا يا جميل اداء الفنان/سيد وهب الله،فى وسط الطريق أداء الفنانة /هبة اسماعيل، وبالفاصل الثانى من الحفل يقدم الاوركسترا موسيقى”قربطاق السيكا”،ليلة أمبارح..الصحبجية أداء الفنان محمدحسن متولى، أوقاتى بتحلو..قال ايه بيسألونى اداء الطفلة/أشرقت،حلوين من يومنا أداء الفنان/اشرف عبود،يا مسهرنى أداء الفنانة/حسناء.

يذكر أن الموسيقار سيد مكاوي، أحد الملحنين والمطربين المميزين في تاريخ الموسيقى العربية، وآخر من حمل لقب شيخ الملحنين بعد زكريا أحمد، وتميز أسلوبه بالحفاظ على القواعد الشرقية الأصيلة في التلحين.

عرف سيد مكاوي بشرقية ألحانه وطرب غنائه، واقترابه من الأصول الشعبية للألحان العربية وانتمائه بحب شديد إلى مدرسة سيد درويش التعبيرية ومدرسة زكريا أحمد في الطرب. وتمتع بحس شرقى لا يجارى في الأداء، وعبر بألحانه وصوته عن صور الحياة الشعبية في مصر في كثير من الأعمال للمسرح الغنائى والمسرح الإذاعي والأغنية الفردية، وأشهر أعماله على الإطلاق أوبريت الليلة الكبيرة لمسرح العرائس، وكان آخر ملحن يلحن لأم كلثوم حين قدم لها لحن يا مسهرني عام 1973.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان