عسيري : العمليات الكبرى فى اليمن فى نهايتها بعد عام من الحملة العسكرية

شبكة اللواء الأخبارية

 

نقلت قناة العربية التلفزيونية عن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية لمحاربة قوات الحوثي في اليمن قوله إن “العمليات الكبرى أوشكت على الانتهاء” وذلك بعد عام من بدء الحملة العسكرية.
وهدأ هذا الشهر القتال في جبهتين رئيسيتين في اليمن واحدة عند الحدود مع السعودية والثانية في مدينة تعز، بعد وساطة قبائل محلية وجرت محادثات سرية في السعودية بقصد التوصل إلى حل، نقلاً عن “رويترز”
ونقلت العربية عن العميد أحمد عسيري قوله مساء الخميس “العمليات الكبرى أوشكت على الانتهاء ونتطلع لبناء مؤسسة عسكرية تؤمن أمن وسلامة اليمن وذلك بعد انتهاء عمليات التحالف باليمن.” وقال إن “المرحلة المقبلة هي مرحلة إعادة الاستقرار وإعادة إعمار البلاد”.
ولم تعط العربية المزيد من التفاصيل، كما لم يتسن على الفور الوصول إلى عسيري للتعليق.
وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية منذ عام حملته العسكرية لمنع ميليشيا الحوثي وقوات موالية للمخلوع السابق علي عبد الله صالح من السيطرة على اليمن. كما تهدف الحملة إلى إعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى العاصمة صنعاء.
وقال عسيري ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير حديثاً “إن أي محادثات سلام لا يمكن أن تجري إلا بين هادي والحوثيين ومن خلال وساطة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إسماعيل ولد شيخ أحمد”.
وكان عسيري قد أعلن في إبريل (نيسان) من العام الماضي أن العلمية الأولية للتحالف قد انتهت قائلا إنها “حيدت” معظم القدرات العسكرية لقوات الحوثي وحلفائهم والتي شكلت خطراً على اليمن والدول المجاورة.
واستعاد التحالف مدينة عدن ثاني أكبر المدن اليمنية من الحوثيين المدعومين من إيران وقوات صالح في يوليو(تموز) ثم مأرب في شمال شرق البلاد في سبتمبر (أيلول) ومرفأ ميدي الشمالي الغربي الصغير هذا العام.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان