صحفيان أمريكيان: “السيسي” الأوفر حظا للفوز بجائزة نوبل للسلام

اللواء الأخبارية : خالد متولــى

قال صحفيان أمريكيان، إن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد يكون المرشح الأوفر حظًا للفوز بجائزة نوبل للسلام هذا العام.

وأشاد الصحفيان جوان وليامز من شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية، وجورج ويل من صحيفة “واشنطن تايمز”، ضيفي برنامج “فوكس نيوز سانداي” الذى يقدمه المذيع الأمريكي الشهير “كريس والاس”، بدعوة الرئيس المصري مؤخرًا مؤسسة الأزهر لإصلاح الخطاب الديني المتطرف المسؤول عن كثير من جرائم العنف والإرهاب، ودعا الصحفيان لتبني موقف الرئيس المصري المثير للإعجاب.

من جهتها، قالت مجلة “ناشونال ريفيو أون لاين” البريطانية، إن وسائل إعلام عالمية كثيرة أبرزت دعوة الرئيس المصري في احتفال المولد النبوي في أعقاب أحداث “شارلي إيبدو”، كأحد الوسائل لهزيمة أيديولوجيات العنف.

وفي سياق متصل، قالت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية، إن “السيسي” كان أول زعيم يعبر صراحة أمام كبار شيوخ الأزهر، عن قناعته بأن هناك مواضع في التراث الإسلامي تدفع الإرهابيين للقيام بعمليات قتل في جميع أنحاء العالم.

وأشارت الصحيفة إلى أن “السيسي” هو الزعيم الأول الذي أقدم على هذه الخطوة الجريئة منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، مضيفة “بالرغم من أنه لا يُعد نموذجًا للحكم الديموقراطي، لكن يجدر الإشادة به”.

وتابعت أن المراقبين الغربيين يأملون في أن تصريحات “السيسي” بداية لحملة من داخل مؤسسات الدين الإسلامي لإصلاح مواعظهم وخطبهم وإبعاد الآراء المتطرفة، لافتة إلى أن رسالة الرئيس المصري تقف على النقيض من وجهة نظر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يُصر على أن الخطاب الديني لا علاقة له بالمتطرفين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان