“سياحة الإسكندرية” ترفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال شم النسيم

تستعد محافظة الإسكندرية بكل أجهزتها التنفيذية والأمنية لاستقبال مناسبة “شم النسيم”، رصدت “المال” استعدادات المحافظة لعيد الربيع، فعلى صعيد الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، أكد اللواء أحمد حجازى، رئيس الإدارة، أن هناك إجراءات إعداد مناطق لجذب السياحة الداخلية والمناطق الأثرية لاستقبال وفود المواطنين وزوار المحافظة.

وقام حجازى بالتنسيق مع الإدارات المختصة بمحافظة الإسكندرية بحملات لإزالة إشغالات الطريق وحملات النظافة، وذلك فى جميع المناطق السياحية والأثرية، وخاصة تلك المناطق التى تشهد إقبالا جماهيريًّا فى هذا اليوم.

وقامت الإدارة العامة للسياحة بمخاطبة أحياء شرق ووسط والمنتزه وغرب للاهتمام بمناطق قلعة قايتباى ومتحف الأحياء المائية ومتاحف الإسكندرية، بالإضافة إلى المسرح الرومانى ومقابر كوم الشقافة وعامود السوارى، فضلا عن مناطق جذب السياحة الداخلية المتمثلة فى الحدائق والشواطئ .

وأشار حجازى إلى أن الإدارة العامة للسياحة قامت بإعداد خطة حملات التفتيش على جميع الكافيتريات الواقعة على الشواطئ لهذا اليوم، مؤكدًا وجود مفتشى الإدارة على شواطئ الإسكندرية لمراقبة التزام الكافيتريات بالأسعار المعتمدة من قبل الإدارة وعدم المغالاة.

وشدد على أنه سيتم تحرير محاضر مخالفات لأى كافيتريا غير ملتزمة بالأسعار المعتمدة، وذلك فى إطار العمل على وضع ضوابط على المطاعم والكافيهات المميزة بالمحافظة والتى تتعامل بالحد الأدنى للأسعار أو ما يُطلق عليه (Minimum Charge).

على صعيد آخر كشف حجازى عن اتخاذ المحافظة قرارًا بعد أن تم التصديق عليه من قِبل الجهات التنفيذية، يفيد باعتماد نظام الحد الأدنى الذى تتبعه المطاعم وتحديد قيمته بحسب كل منشأة، وعلى المطاعم والكافيهات المميزة التى تطبق نظام الحد الأدنى أن تقدم طلبات للإدارة المركزية للسياحة من أجل اعتماد النظام.

ولفت إلى أن لجنة الإدارة العامة للسياحة ستقوم بتحديد قيمة الحد الأدنى لكل منشأة طبقًا لمستواها، فيما سيتم تقسيم المطاعم والكافيهات إلى ثلاثة مستويات، وتتراوح قيمة الحد الأدنى للمستوى الأول من 40- 50 جنيهًا، والمستوى الثانى من 30- 40 جنيهًا، أما المستوى الثالث فتتراوح نسبة الحد الأدنى من 20- 30 جنيهًا.

وتابع: كما سيتم إلزام المطاعم والكافيهات بالإعلان عن الحد الأدنى بصورة واضحة للجمهور، موضحًا أن المطاعم والكافيهات التى لا تلتزم بقيمة الحد الأدنى المحدد لها والتى لم تقم بالإعلان عنه، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة من تحرير محاضر أو قرارات غلق إدارية.

وقامت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف باتخاذ جميع الاستعدادات اللازمة لتوفير عمالة مدربة بزى موحد مدون عليه اسم كل عامل واسم الشاطئ الذى يعمل به، مع توفير أدوات الإنقاذ اللازمة؛ وذلك للحفاظ على سلامة الرواد وتوفير الرايات التى تدل على حالة الشاطئ ووضع اللوحات الخاصة بالتعليمات لدخول الشاطئ وعدم السماح بدخول الحيوانات.

كما تم وضع قائمة بأسعار المشروبات التى تقدَّم للجمهور ووضعها فى مكان ظاهر ولوحات على مداخل الشواطئ مدون عليها اسم الشاطئ ونوع الخدمة التى تقدَّم، وكذا أسعار الخدمات المقدمة، وتم تجهيز الشواطئ المجانية التى تدار بمعرفة المحافظة بجميع الأدوات ورفع مستوى كفاءتها لتكون على نفس مستوى الشواطئ المميزة، وتم التعاون والتنسيق مع مرفق الإسعاف لتوفير العربات اللازمة علي طول الكورنيش؛ للحفاظ علي سلامة المصطافين.

فيما تم إعداد خطة للمرور على جميع الشواطئ والكافيتريات والكازينوهات للتفتيش عليها ورصد المخالفات والعمل علي حلها في حينه؛ وذلك لإحكام السيطرة وضمان مستوى الخدمة التى تقدَّم لجميع الرواد والمصطافين.

وعلى صعيد مديرية التموين، قامت بإعداد خطة، من شأنها توفير كل السلع الرئيسية والمهمة، وخاصة الخبز البلدى واسطوانات البوتاجاز والأسماك الطازجة والمملّحة والمدخّنة، وتكثيف الحملات التموينية على الأسواق والمحال التجارية والمرور على المخابز الواقعة بمناطق الاصطياف؛ للتأكد من توافر الخبز، ومتابعة تشغيل المخابز والتأكد من عمل ماكينات صرف الخبز دون أعطال.

كما سيتم العمل على حل المشكلات وتشكيل مجموعات عمل؛ للقيام بحملات مع مفتشى جميع الإدارات التموينية وإدارة الرقابة؛ لمتابعة المخابز والأسواق ومستودعات البوتاجاز والتفتيش على محطات البنزين بالطرق الرئيسية؛ للتأكد من توافر المواد البترولية بأنواعها وتكثيف الرقابة على المطاحن وعلى جودة الناتج من الدقيق البلدى 82%، ومطابقته للأوزان والمواصفات القانونية وتسليم الدقيق للمخابز.

من جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة أنه تقرر رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية؛ لمواجهة الحالات الطارئة ووجود جميع التخصصات من الأطباء وهيئة التمريض وتوفير جميع الأدوية والمستلزمات، وكذلك أكياس الدم والتعامل مع جميع المرضى على أكمل وجه، والمرور المستمر على أقسام الطوارئ والمستشفيات وتكثيف الحملات على محال بيع الأسماك المملّحة والطازجة والمدخّنة وتشديد الرقابة على الباعة الجائلين والحملات علي المنتزهات والشواطئ وحديقة الحيوان.

كما استعدت الهيئة العامة للنقل والركاب لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتدعيم جميع الخطوط التى تخدم شواطئ الإسكندرية من أبى قير إلى الساحل الشمالى والمتنزهات والحدائق العامة مثل المنتزه والحديقة الدولية وأنطونيادس وحديقة الحيوان، وذلك بتوفير العدد الكافي من الأتوبيسات والميني باص المكيّفة وترام المدينة والرمل.

ومن المُقرر أن يستمر العمل حتى الساعة الواحدة صباحًا، وكذلك التى تربط مواقف استقبال وسفر المصطافين القادمين إلي الإسكندرية، مع عمل الصيانة اللازمة لمحطات الركوب والعمل على نظافتها من الداخل والخارج مع انتظام عملها، وذلك للظهور بالمظهر اللائق بمدينة الإسكندرية، في حين أن جميع مسؤلى الهيئات سيكونون على درجة الاستعداد لاستقبال عيد شم النسيم.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان