رئيس حى المنتزة أول بالإسكندرية يجيب على تساؤلات اللواء الأخبارية والقنابل الموقوتة بنطاق الحى

أجرى الحوار : محمود الجندى – خالد متولى

 

أبو طالب : لا أخشى أحدا فى الحق ولا يوجد من هو فوق القانون

المواطن سيشعر بالفارق فى القريب العاجل

الصيف القادم البحر للغلابة

نطبق روح القانون ولكن فى الحدود المسموح بها

مكتبى مفتوح للجميع دوما وأدعو المواطنين للتكاتف معنا

 12527903_1060524147325305_1794347013_n

ملفات شائكة رصدتها شبكة اللواء الأخبارية بنطاق حى المنتزة أول بمحافظة الإسكندرية ، من مواقف عشوائية لسيارات الأجرة والعقارات المخالفة وحالات أشغال الطريق وغيرها من القضايا الهامة التى تؤرق المواطن ، فكان لزاما علينا أن نتحاور مع السيد اللواء أ. ح / ” أحمد أبو طالب  ” رئيس حى المنزة أول والذى فتح قلبه لنا أجاب بصراحته المعهودة .

سيادة اللواء هناك العديد من القضايا الشائكة بمنطقة حى المنتزة أول أهمها حالات أشغال الطريق ومواقف سيارات الأجرة العشوائية .. إلى متى ؟

تلك مشكلة كبرى تواجهنا حيث أنه يوجد فى مربع الحى العديد من البؤر العشوائية أهمها سوق شارع القاهرة وعزبة الفلكى وعزبة محسن وسوق دربالة و نقوم حاليا بشن العديد من الحملات المكثفة بصورة شبه يومية للحد من تلك الظاهرة والقضاء عليها تماما .

سوق شارع الثلاثين بما يحمل من طابع حضارى وراق إلا أنه غير مستغل نهائيا حتى الأن ؟

بالفعل والسبب هو أن مالكى المحلات بسوق الثلاثين هم أنفسهم أصحاب المحلات بسوق شارع القاهرة ومن مصلحتهم عدم تشغيل السوق حتى لاتتأثر تجارتهم بسوق شارع القاهرة ، إلا أننا قمنا بسحب أغلب المحال المتوقفة بموجب العقود المبرمة والتى تنص على أنه إذا لم يفتتح المحل فى غضون ثلاثة أشهر يتم أنهاء العقد حيث تم اتخاذ الأجراءات القانونية نحو ذلك بدءا من أرسال أنذار بالفسخ ثم فسخ التعاقد نهائيا ، وجارى حاليا العمل على أعادة افتتاح وتشغيل السوق بالصورة التى تحقق فائدة المواطن والصالح العام .

هناك ظاهرة انتشرت مؤخرا بصورة لافتة للنظر ، ألا وهى مغاسل السيارات بالشوارع حيث يتم سرقة المياه علاوة على أتلاف أسفلت الطرق . هل هناك أجراءات تم اتخاذها نحو تلك الظاهرة ؟

بالطبع هناك أجراءات تم اتخاذها حيث قمنا بالقاء القبض على العديد من أصحاب هذه المغاسل والتحفظ على ماكينات الغسيل المستخدمة ، ولكن للأسف القانون لايساعدنا فى ذلك بصورة كافية حيث لايسمح لنا بمصادرة المضبوطات ويكتفى بفرض غرامة مالية ، وبالتالى يعود أصحاب هذه المغاسل لمزاولة نشاطهم مرة أخرى .

إلا أننا نقوم حاليا بمحاولات لتعديل القوانين المعنية بذلك للقضاء تماما على تلك الظاهرة .

المواقف العشوائية – الأطفال سائقى مركبات التوكتك – بلطجية المواقف العشوائية كوارث مرورية وأمنية تهدد حياة المواطن السكندرى . هل حان الوقت لاختفائها ؟

لك الحق الكامل فى ذلك ، فهى بالفعل كارثة بكل المقاييس ونحن نبذل قصارى جهدنا للتصدى لها وأناشد أدارة المرور والأمن العام مساعدتنا بصورة أكثر فاعلية رغم أننا نشن العديد من الحملات بصورة دائمة ومستمرة واقوم بالنزول معها شخصيا للتأكد من تحقيقها الأهداف المرجوة ولكننا نطمح فى المزيد حتى ننتهى منها تماما فى القريب العاجل بأذن الله .

هناك ملف تم تداوله فى الصحف والمواقع الإلكترونية مؤخرا والخاص بعدم تنفيذ قرار أزالة العقارات المخالفة بمدينة سيتيلايت ؟

السبب الرئيسى فى تأخير تنفيذ القرار هو شكوى أصحاب العقارات المخالفة بزعم عدم جواز الأزالة على تلك العقارات بسبب وجود مايسمى قانونا بـ ” غل اليد ” ووضع الجمع أو الشمع الأحمر على تلك العقارات فى محاولة منهم لعرقلة التنفيذ ، ولكننى أصريت على تنفيذ القرار خاصة بعد مرورى عليها فجأة ولم اجد مايدعون من جمع أحمر أو خلافه وبالتالى كان لزاما علينا تطبيق القانون فلا أحد مهما كان شأنه فوق القانون بأى حال من الأحوال فالقانون يجب أن ينفذ تحت أية ظروف مهما كانت ، وجارى حاليا التنفيذ .

حى المنتزة أول حقق رقما قياسيا فى عدد الأبنية المخالفة الأمر الذى يهدد البنية التحتية خاصة شبكة الصرف  الصحى التى عجزت عن استيعاب هذا الكم الهائل من العقارات وهو ما لمسناه وسيادتكم مؤخرا من غرق الإسكندرية بسبب الأمطار وتهالك شبكة الصرف الصحى ؟

وبالفعل كانت منطقة حى المنتزة أول من أكبر مناطق البناء المخالف غير أن الأمر تبدل تماما وأصبح من أقل المناطق فى ذلك   بسبب الأجراءات الحازمة والمتابعة المستمرة منى وجميع المسئولين بالحى ولك أن تتخيل أن السيد سكرتير عام الحى يقوم يوميا بالمرور فى كافة أنحاء نطاق الحى لرصد المخالفات والتعامل الفورى معها وعدم انتظار انتهاء مراحل البناء لنقوم بالتعامل ،ولا أخفى سرا بأن جميع مقاولى البناء الأن فى حالة هلع تام بسبب الحملات المكثفة والأزالات التى نقوم بها ، فنحن حاليا متحفظين على أكثر من 100 خلاطة بناء من الأبنية المخالفة  .

المواطن السكندرى فقد حقه الشرعى فى الاستمتاع بالشواطىء حيث أصبحت جميعها شواطىء خاصة وبأسعار تفوق قدرة محدودى الدخل ؟

نحن على دراية تامة بتلك المشكلة وقمنا باتخاذ تدابير للتخلص منها وأعادة حق المواطن البسيط حيث قمنا مؤخرا بأزالة الأسوار الموجودة على الشواطىء وأعد المواطنين بأنه فى الصيف القادم سوف تكون الخدمة لمن يطلبها فقط بمعنى أن دخول الشواطىء ستكون بالمجان ولكن الطلبات الداخلية من مأكولات ومشروبات سوف تكون مدفوعة الثمن لمن يريدها ، كما سيتم تخصيص أكثر من شاطىء مجانى بالكامل حيث يحق للمواطن أن يصطحب مستلزماته من كراسى ومظلات ومأكولات وجميع مايحتاجه بالمجان .

تلال القمامة التى أصبحت رفيقة المواطن السكندرى من كثرة أقامتها معه . رغم وجود أحدى الشركات المختصة لجمعها وهى شركة النهضة . ماتقييم سيادتكم لعمل هذه الشركة ؟

أرى أن هذه الشركة قد الحقت الضرر البالغ بمحافظة الإسكندرية وأدعو الله ألاتستمر هذه الشركة حيث يسودها الأهمال الشديد من ألقاء القمامة بعد جمعها فى الشوارع ثانية وخارج المقالب المخصصة لذلك وأرى أن أهدافها موجهة ضد الدولة وخططها ، هذا غير أن المواطن نفسه غير متعاون معنا للقضاء على تلك المشكلة فهو يقوم بألقاء القمامة خارج الصناديق المخصصة لذلك مما يزيد العبء علينا نحو جمعها وتنظيف الشوارع مرة اخرى

ولكن هناك بعض المناطق تعانى من عدم وجود صناديق لجمع القمامة ؟

لاتوجد منطقة لم يوضع به صناديق جمع قمامة ولكن يتم سرقتها من قبل نابشى القمامة وبعض الفراد لاستخدامها فى أغراض أخرى خاصة بهم ورغم ذلك نقوم دوريا بوضع صناديق جديدة بدلا من المسروقة وعلى سبيل المثال ففى هذه اللحظات تم استلام عدد 90 صندوق جديد وجارى وضعهم بالأماكن التى بها عجز .

منطقة عزبة الفلكى تعانى من تدهور حاد فى البنية التحتية خاصة شبكة الصرف الصحى التى وصل بها الحال للوفاة الإكلينيكية تقريبا ؟

الحقيقة أن محافظة الإسكندرية بالكامل تعانى من سؤ حالة شبكات الصرف الصحى وليس منطقة عزبة الفلكى فقط ولا أخفى سرا بأن كارثة غرق الإسكندرية الأولى كانت بسبب التقاعس والأهمال وضعف الأمكانيات مجتمعين . رغم اننا نعمل منذ فترة على حل تلك المشكلة منذ عهد المهندس ” يسرى هنرى ” رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية ونستكمل المسيرة حاليا مع اللواء ” محمود نافع ” رئيس الشركة الحالى .

فى السابق كان يطلق على حى المنتزة أول حى الكويت وحى الرشاوى حيث كانت أخبار القبض على الموظفين المرتشين والفاسدين بالحى تتصدر جميع الصحف بصورة شبه دائمة ، غير أن هذه الظاهرة اختفت فى عهد سيادتكم بدرجة تدعو للأعجاب والتقدير . كيف استطعت سيادتك التغلب على هذه الظاهرة المتفشية خاصة فى ظل حروب شرسة من الفاسدين نحو سيادتك بطبيعة الحال ؟

لا أحد فوق القانون أو خارج دائرة المحاسبة فأنا لا أتهاون مع اى مخالف مهما كان وتحت اى ظرف فعلى الفور يتم أحالة أية مخالفة للنيابة الإدارية أو النيابة العامة لاتخاذ الأجراءات القانونية المنصوص عليها الأمر الذى أدى إلى شعور الفاسدين بان هناك من يراقبهم ويحاسبهم ولن يتستر عليهم فبالتالى قلت حالات الفساد بالصورة التى تحدثت عنها ، كما أدعو جموع المواطنين على المشاركة بصورة أيجابية معنا فى ذلك بابلاغنا فورا عن أية حالة فساد يراها من طلب رشاوى أو مجاملات لأشخاص ما أو غيرها حتى نستطيع الاستمرار فيما بدئناه .

هل هناك طريقة ميسرة لتواصل المواطنين مع الحى وسيادتك شخصيا لعرض مشاكلهم أو الأبلاغ عن حالات الفساد ؟

كثيرة .. سواء عن طريق خطابات البريد أو الهاتف أو البريد الإليكترونى أو مقابلتى شخصيا بمكتبى ، فأنا متاح للجميع دوما لأن هذا واجبى أمام الله والوطن ولن أتخاذل بأذن الله فى أداؤه  .

سيادة اللواء فى الختام  هل هناك رسالة أخيرة تود توجيهها للمواطن السكندرى ؟

أدعوهم جميعا للتكاتف معنا فى جميع القضايا التى تؤرقنا مثل القمامة والفساد وغيرها فكلنا فى قارب واحد نريد  الوصول به إلى بر الأمان واشهد الله أننى ومن معى نقوم بكل ماتمليه علينا ضمائرنا وبأقصى جهد مستطاع ولن نكل أو نمل فى اداء واجبنا نحو الوطن وخدمة أبناؤه .

سيادة اللواء نشكر سعة صدركم لأسئلتنا العديدة ونثمن صراحة سيادتكم وهذا ليس بالغريب عليك كأحد أبناء القوات المسلحة  .

لاداعى للشكر فهذا واجبى كما أننى سعدت بهذا الحوار لتوضيح بعض النقاط التى تهم أبناء حى المنتزة أول ليكونوا على دراية بما يتم اتخاذوه من قرارات وتدابير وليكونوا مشاركين معنا بصورة أيجابية .

IMG_0576
12540293_1060545880656465_2091849373_n

12511706_1060545803989806_675772448_n

12506850_1060536183990768_754338688_n

12443527_1060536237324096_1329027178_o

10582702_1060545830656470_1809905888_n

12544118_1060536157324104_1552625303_o

12540323_1060536927324027_1693673248_n

 

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان