رؤساء دول سابقون يحتفلون بالشاعر «كنجوى» بمكتبة الإسكندرية

اللواء الأخبارية : خالد متولــى

نظمت مكتبة الإسكندرية احتفالية لتكريم الشاعر الأذربيجانى العالمى نظامى كنجوى بالتعاون مع مركز “نظامى كنجوى الدولى”، بهدف التعريف بالشاعر ودوره الرائد فى نشر ثقافة المحبة والسلام من منظور إنسانى متميز.

وشهدت الاحتفالية حضور الرئيس البلغارى الأسبق بيتر ستويانوف، وإميل كونستانتينسكو رئيس جمهورية رومانيا السابق، ورجب ميدانى الرئيس السابق للجمهورية الألبانية، والرئيس الكولومبى الأسبق أندريس باسترانا، والرئيس الصربى السابق بوريس تاديتش، ورئيس وزراء هولندا الأسبق وليم كوك، والسفير الأذربيجانى فى مصر، وجوهر بخشعلييفا عضو برلمان أذربيجان ومديرة معهد الدراسات الشرقية فى الأكاديمية الروسية للعلوم.

وحضر الفعالية من الجانب المصرى، كل من هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، والدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، والعاملين بالمجتمع المدنى والمهتمين بالشأن الثقافى.

من جانبه، قال الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية: “إن الاحتفالية تأتى انطلاقًا من رسالة المكتبة للانفتاح على الآخر، ونشر إبداعات التراث الثقافى والحضارى، وتقديرا لدور كنجوى فى إثراء الأدب العالمى”.

وأضاف: “الاحتفالية مهداة للشاعر العظيم، كما أنها تبين التعاون المشترك بين مكتبة الإسكندرية ومركز نظامى كنجوى”.

وأوضح: “نظامى لم يكن من “شعراء البلاط”، فقد كان شاعر الشعب وعاش فى قلوب الناس، وقد كان فيلسوفا عظيما، وسيرته منشورة فى كتب الشعر العظيمة”.

فى سياق متصل، وخلال الفعالية، تم الكشف عن تمثال الشاعر الأذربيجانى العظيم نظامى گنجوى، والذى أهدته دولة أذربيجان إلى المكتبة، كما تم إطلاق نسخة جديدة من كتاب “نظامى الكنجوى، شاعر الفضيلة، عصره وبيئته وشعره”، وهو إعادة إصدار لكتاب الراحل الدكتور عبد النعيم حسنين، بمقدمة جديدة قدمها الدكتور إسماعيل سراج الدين

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان