دانيال سالفولدي يحاضر عن المقصورة المفقودة لأمنحتب الثالث في مكتبة الإسكندرية

ليلى خليل

نظم متحف الآثار التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، امس محاضرة بعنوان “المقصورة المفقودة لأمنحتب الثالث في جزيرة فيلة بأسوان”، يُلقيها الدكتور دانيال سالفولدي؛ الحاصل على درجة الدكتوراه في علم المصريات، ومدرس تاريخ العمارة بقسم الهندسة المعمارية والتصميم البيئي بكلية الهندسة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وقد اقيمت  المحاضرة حول مقصورة القارب التي بناها أمنحتب الثالث بمناسبة عيد “الحب سد” للإله خنوم، حيث كانت المقصورة تقع على جزيرة فيلة حتى بداية القرن التاسع عشر، ثم هُدمت عام 1822 مع مقصورة لرمسيس الثاني، واستخدمت الحجارة في أعمال بناء أخرى في أسوان.

يُذكر أن أمنحتب الثالث هو تاسع ملوك الأسرة الثامنة عشر، ومعنى اسمه “الإله آمون راضي”. كان أمنحتب ابن الملك تحتمس الرابع، وهو والد الملك الشهير أخناتون وجد الملك الأشهر توت عنخ آمون. وأبرز ما يميز عصره هو السلام والرخاء الذي ساد فترة حكمه مما أتاح له الوقت والفرصة للاهتمام بالفنون، وترجع العديد من الانشاءات لفترة حكمه، وكانت حملاته العسكرية تهدف لإرساء حدود مملكته وتوسيع رقعتها. وقد حكم أمنحتب الثالث لفترة تقارب الثمانية والثلاثون عامًا مع زوجته الملكة “تي” حتى توفى ليحكم مصر بعدها ابنه أمنحتب الرابع – أخناتون.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان