تعاون بين الإسكندرية وجنوب السودان

شبكة اللواء الأخبارية : ليلى خليل

أكد سفير جنوب السودان لدى مصر أنتونى كون، استمرار اللقاءات بين الجانبين لتعزيز سبل التعاون، مشيرًا إلى أن العلاقات تاريخية وقديمة منذ اﻷزل بين مصر وجيرانها الجنوبيين.

وكشف كَوَن أنه سيتم افتتاح فرع لجامعة الإسكندرية فى مدينة تونج العام الجارى، وهناك زيادة فى الجالية السودانية وعدد الطلاب الجنوبيين الدارسين باﻹسكندرية، كما أن غالبية المسؤولين فى جنوب السودان التحقوا بالجامعات المصرية خاصة جامعة الإسكندرية.

وأعرب كون، وفق بيان صادر عن محافظة الإسكندرية، عن رغبته لفتح مجالات التعاون بين اﻹسكندرية وجنوب السودان خاصة فى الاقتصاد والاستثمار ومجال الزراعة والتبادل التجارى والثقافى، لافتا إلى وجود إمكانيات كبيرة فى جنوب السودان.

وقال إن الإسكندرية لها مكانة تاريخية هامة وهذا يعنى أن المستقبل دوما سيكون عظيما لها، منوها إلى توجيهات رئيس جنوب السودان سلفا كير أثناء زيارته الأخيرة لمصر، والتى أكد فيها على ضرورة الاندماج مع المصريين، كما أن هناك مجالات تعاون بين البلدين .

وبحث سفير جنوب السودان لدى مصر أنتونى كون و محافظ الإسكندرية رضا فرحات سبل تطوير التعاون والعلاقات بين الجانبين.

ورحب المحافظ بالسفير متمنيا له إقامة طيبة فى بلده الثانى مصر، مؤكداً عمق العلاقات القوية والممتدة عبر التاريخ بين البلدين الشقيقين، فجنوب السودان دولة عريقة ذات تأثير قوى على الجانب المصرى وتربطنا بها وبشعبها علاقات قوية وكما أنها بمثابة ثروة ومخزن غذائى هام للمنطقة.

وأعرب عن ترحيبه بتعزيز وتطوير واستمرار تلك العلاقات بين الجانبين فى المجالات كافة، مشيرا إلى استعداد المحافظة لتقديم الخدمات والتعاون كافة للجالية وطلاب دولة جنوب السودان فى الإسكندرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان