تطوير قسم جراحات الأطفال بمستشفي الشاطبي بتكلفة 24 مليون جنيه من التبرعات

كتبت- ليلى خليل :

نجحت جمعية أصدقاء مرضي جراحات الأطفال والتشوهات الخلقية – المشهرة بوزارة التضامن الاجتماعي منذ عام 2014 – في جمع تبرعات وتطوير قسم جراحات الأطفال بمستشفي الشاطبي؛ والذي يعد القسم الأول المتخصص في جراحات الأطفال في قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

وبلغت إجمالي تكلفة عملية تطوير القسم 24 مليون جنيه؛ شملت زيادة عدد الأسرة بالقسم إلي 71 سرير – بعد أن كان 49 سرير فقط – وضم 35 حضانة للأطفال، و8 غرف عمليات عالية التجهيز، بالإضافة إلي 8 عيادات عامة وتخصصية.

ووفقاً لعملية التطوير والتجديد الأخيرة بالقسم زادت عدد العمليات الجراحية التي يجريها القسم أسبوعيا إلي 80 حالة تجري علي مدار الأربع وعشرين ساعة، من أجل تنفيذ نحو أربعة آلاف و500 عملية جراحية سنوياً، فيما يستقبل القسم ألف و400 حالة شهرياً.

قال الدكتور صابر وهيب؛ رئيس قسم جراحة الأطفال بمستشفي الشاطبي الجامعي ؛ أن عملية التطوير والتجديد شملت رفع كفاءة العاملين بالقسم من خلال ورش العمل والتدريب للأطقم الطبية والتمريض، مبيناً أن عدد العاملين تم مضاعفته إلي 130 من ضمنهم 28 فريق طبي.

وأوضح وهيب؛ أن تخصص قسم جراحات الأطفال بمستشفي الشاطبي متفرد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا؛ بما يعزز من تدريب عشرات الأطباء الأفارقة في القسم وعقد ورش العمل لتبادل الخبرات. وأضاف أن عدد المتدربين حالياً بالقسم من الوافدين يضم ثلاث أطباء من تنزانيا، وطبيبين من ليبيا وجامعة أكسفورد.

وأوضح وهيب أن الجمعية الأهلية المشهرة؛ تضم حالياً مزيج من الأطباء ورجال الأعمال لضمان التواصل المجتمعي مع الأنشطة الطبية لتحسين الخدمة المقدمة للمرضي والارتقاء الدائم بمستوى الكفاءة والحفاظ علي مستوى الخدمات العلاجية والطبية.

2 3

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان