بعد غلق دام 55 يوما نتيجة تفشي فيروس كورونا إقامه اول قداس فى الكنائس الارثوذكسيه

ليلى خليل

شهدت اولى  قداسات الأحد بغد غلق دام 55 يوما نتيجه تفشى فيروس كورونا  اجراءات مشددة حيث تم التأكيد على جلوس مُصل واحد فقط فى كل دكة مع منع دخول أي شخص لا يرتدى الكمامة والعمل على قياس درجة الحرارة لكل شخص من الحضور.
وقد توافد المصلين على الكنائس اليوم الأحد بكمامة وهو ما أكده القمص ابرام ايميل، وكيل البطريركية، راعي الكنيسة المرقسية، قائلاً : أن الكنائس فتحت أبوابها اليوم الأحد لاستقبال المصلين المسموح بحضورهم وفق النسبة المقررة بـ 25% وذلك وسط اجراءات احترازية مشددة بداية من الدخول ولحين حضور القداس وحتى المغادرة.

وأضاف الوكيل البابوي  أنه تم وضع عدد من الشروط مراعاة التباعد الاجتماعي مسافة الامان بين كل فرد والاخر، والالتزام بالمكان المخصص وعدم التحرك نهائيا أثناء القداس، وعدم خلع الكمامة نهائيا أثناء الصلاة،

لراغبين فى حضور القداسات داخل الكنائس أهمها الالتزام بحضور فرد واحد لكل دكة  للحفاظ على التباعد الاجتماعى لمواجهة كورونا.

و أنه لن يسمح بحضور أي فرد للقداسات دون الحجز المسبق الخاص بكل كنيسة، وأن الحضور مشروطاً بارتداء الكمامة والتنبيه على عدم خلعها مطلقًا اثناء اقامة القداس مع الالتزام بالتباعد الاجتماعى داخل الكنيسةوسرعة المغادرة مباشرة فور الانتهاء من القداس وعدم الانتظار او التواجد بساحة الكنيسة عقب انتهاء القداس.

وأشار إلى أنه لا تهاون فى تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، مؤكداً أن الالتزام هو سبيل العودة التدريجية بكامل السعة الاستيعابية بكل كنيسة، مشيراً أنه تم نشر جدول خاص بالقداسات على مدار الأسبوع، داعيا المصلين الذين لم يتمكنوا من الحضور من متابعة الصلوات عبر الصفحة الرسمية لكل كنيسة على “فيس بوك”.

وذلك وفقا لكشف تسجيل الحضور،  تنفيذاً لقرارات البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.

وأكد القمص ابرام ايميل، وكيل البطريركية، راعي الكنيسة المرقسية، إلى أنه تم تخصيص 13 قداساً الهياً كل أسبوع وجميعها بالحجز المسبق، حيث يقام قداسين يوم الاحد وقداس يوم الاثنين، وقداس يوم الثلاثاء و3 قداسات يوم الاربعاء، وقداس يوم الخميس و3 قداسات يوم الجمعة وقداسان يوم السبت، على ان يسمح لكل فرد بحضور قداس واحد كل اسبوعين لمنح الفرصة للغير.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان