بعد عقد اتفاقية السعودية مميش يغادر إلى الكويت

اللواء الأخبارية

 

يواصل الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، جولاته الترويجية الناجحة للقناة، والتى بدأها منتصف الأسبوع الماضى، ليغادر المملكة العربية السعودية، متجها إلى الكويت، بعد نجاح جولته الأولى وإبرام اتفاقية مهمة مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحرى.

والتقى رئيس هيئة قناة السويس وسفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة سامح شكرى، مقر الشركة الوطنية السعودية للنقل البحرى فى الرياض، وذلك بهدف بحث آفاق التعاون المشترك بين الجانبين مما يسهم فى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ومصر، وذلك تماشيا مع توجيهات قيادات البلدين لرفع أطر التعاون الاستراتيجى المشترك.

ووجه نائب رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية السعودية للنقل البحرى “البحرى” محمد السرحان، شكره وتقديره للفريق مهاب مميش وسفير مصر فى المملكة، على تلبية الدعوة لزيارة مقر شركة البحرى فى الرياض استكمالاً للمباحثات السابقة بين الجانبين.

وأوضح المهندس ابراهيم بن عبدالرحمن العمر الرئيس التنفيذى لشركة البحرى، أن الاتفاقية ستسهم فى بناء شراكات استراتيجية تحقق أهداف الجانبين، وتعزز الحركة الملاحية لقناة السويس بمرور سفن شركة البحرى من خلال القناة واستخدام معبر القناة كخط أساسى، إلى جانب دراسة جدوى إنشاء شركة ملاحة مشتركة بين هيئة التنمية بمنطقة قناة السويس وشركة البحرى تخدم نقل المواد الخام والسلع الغذائية والبضائع العامة والمنتجات المصدرة من وإلى جمهورية مصر العربية ويكون مقرها جمهورية مصر العربية، فضلاً عن تبادل الخبرات بين الجانبين وتطوير مجالات النقل البحرى فى المنطقة، مما سيوفر فرصا وظيفية للجانبين.

وقال الفريق مهاب مميش، إنه فى إطار التعاون الوثيق بين الدولتين الشقيقتين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وطبقا لتوجيهات القيادة السياسية للبلدين بزيادة مجالات التعاون بين البلدين عقدنا اجتماعات مع شركة البحرى وتم التوصل إلى اتفاق شامل لنقل جميع احتياجات المملكة من البضائع العامة والمواد البترولية من خلال الناقلات والسفن التابعة للشركة عبر قناة السويس.

وأشار أن هذه الاتفاقية من شأنها زيادة عدد السفن والحمولات العابرة بقناة السويس والتى سيكون لها أكبر الأثر فى زيادة عائدات قناة السويس والدخل القومى المصرى من العملة الصعبة، كما سينتج عنها إنشاء شركة ملاحة مشتركة مصرية سعودية بين هيئة قناة السويس وشركة بحرى يكون مقرها الرئيسى فى مصر للعمل على نقل كل احتياجات جمهورية مصر العربية بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى المواد الخام والمنتجات الواردة والمصدرة الخاصة بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس وذلك فى أسرع وقت ممكن وطبقا للوائح والقوانين المعمول بها فى البلدين وبعد الحصول على موافقة الجهات العليا بالدولة.

كما سينتج عن الاتفاقية دراسة إنشاء شركة مشتركة تعمل فى مجال تقديم الخدمات البحرية المتكاملة للسفن العابرة لقناة السويس، وذلك فى منطقة تحدد بمعرفة هيئة قناة السويس وبعد الحصول على التصديقات والموافقات اللازمة لمثل هذه المشروعات، هذا من شأنه دفع العلاقات الثنائية بين البلدين بقوة لخدمة الشعبين الشقيقين وزيادة حركة النقل عبر قناة السويس فى الفترة المقبلة.

والشركة الوطنية السعودية للنقل البحرى هى شركة مساهمة سعودية, تأسست فى الثانى والعشرين من أكتوبر عام 1979, برأس مال يبلغ ثلاثة مليارات ومئة وخمسين مليون ريال سعودى تنشط الشركة فى خدمات الخطوط العامة، ونقل النفط والبتروكيماويات، وشحن عام وخدمات الحاويات، وتأجير السفن، وإصلاح الحاويات، وإدارة السفن.

والشركات التابعة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحرى هى: “الشرق الأوسط لإدارة السفن المحدودة، والوطنية السعودية للنقل البحرى، والوطنية لنقل الكيماويات المحدودة، والعربية المتحدة للزجاج المسطح، وبترديك المحدودة”.

واحتفلت الشركة بيوبيلها الفضى فى العام 2004م ، وتمتلك الشركة حاليا “17” ناقلة نفط عملاقة، كما تمتلك الشركة خمسة سفن دحرجة متعددة الأغراض، تقوم بتوظيفها فى خط الخليج العربى “شبه القارة الهندية، البحر الأحمر، البحر الأبيض المتوسط، والساحل الشرقى للولايات المتحدة – كندا- بمعدل تكرار منتظم”.

وتختص بنقل البضائع العامة وبضائع المشاريع وأنواع مختلفة من بضائع الدحرجة، كما أن هذه السفن مزودة برافعات ثقيلة، ويبلغ الوزن الساكن للسفينة ما يقارب 26.000 طن ساكن، إضافة إلى توقع دخول سفينة جديدة للخدمة وانضمامها للأسطول الحالى.

كما تمتلك الشركة ساحة للحاويات فى ميناء جدة الإسلامى تستخدم فى تخزين الحاويات وتقديم خدمات الصيانة والإصلاح.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان