بعد تقرير المركزي للمحاسبات رئيس هيئة ميناء الإسكندرية ينتظر التجديد وسط ترقب العاملين

ينتظر الربان طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، التجديد له للمرة الثانية لمدة عام كرئيس لهيئة ميناء الإسكندرية خلال هذا الشهر ، رغم أنه تجاوز واحد وستين عام ، وخلال عام تولى فيه شاهين أعلن عن إنجازات أثارت جدالا فى المجتمع البحري والملاحي، كما جاء تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات مليئا بالمخالفات الجسيمة وإهدار المال العام.

وأعلن شاهين عن إنجازاته خلال عام،

بزياده إيرادات الميناء من

4,637,982,328,00

العام الماضي إلى

4,684,491,230,00

تم تشغيل الجراج متعدد الطوابق تشغيلا مبدئياً بمعرفة الهيئة وجاري الحصول على رخصة الإيداع الجمركي حيث حقق عائداً بلغ 14,310,354 جنيه.

وجاء فى الإنجازات القرار رقم 2699 لسنة 2019 بشأن تحصيل مقابل إشغال المسطح المائي لمنطقة المخطاف الخارجي، وهو القرار الذي أثار ضجة وجدلاً واسعاً ، واعتراض من الخطوط الملاحية ، ورغم توتر وثورة المجتمع الملاحي وهجومهم علي الميناء نتيجة هذا القرار إلا أن العائد الذي حققه القرار كان صادماً حيث بلغ العائد ن 90 ألف جنيه في ستة أشهرعلي حساب غضب الخطوط الملاحية والتوكيلات الملاحية ومجتمع النقل البحري مما أدي الي هروب الخطوط الملاحية من الميناء.

وسرد سجل إنجازاته بأنه أصدر القرار رقم 624 لسنة 2020 بشأن تحصيل مقابل إشراف الهيئة علي أعمال الشحن والتفريغ من الشركات المرخص لهم بمزاولة هذا النشاط عن الكميات التي تقوم بشحنها وتفريغها باستخدام معدات شركات أخري . أو ما أطلق عليه البعض قرار فرض الإتاوة ورغم أن هذا القرار أثار جدلاً وعبثاً وغضباً في الميناء إلا أنه لم يحقق للهيئة سوي 12 ألف جنيه في الشهر تقريباً أي ما يعادل ما يتقاضاه أحد موظفي رئيس هيئة الميناء كمكافآت في الشهر .

وجاء في سجل الإنجازات القرار رقم 2647 لسنة 2019 وهو خاص بالوقائع والحوادث والتلوث البري وغيره، وحقق ٢مليون و٥٠٠ الف جنية خلال الفترة الماضية، وهو القرار الذي تحفظ البعض علي القرار وإثارته للجدل والغضب واعتبره البعض فرض إتاوة وإطلاق يد موظفي الميناء للتنكيل بالشركات مما يفتح بابا للرشوة وخاصة أنه كانت هناك لجنة للحوادث تقوم بهذا الدور بشكل قانوني كامل.

ومن الإنجازات التي عرضها الربان طارق شاهين علي وزير النقل كامل الوزير وعرضها كذلك علي العاملين تشغيل محطة الركاب، والحقيقة انه تم تشغيل دخول السفن فقط ، في حين أنه لم لم يتم تشغيل المركز التجاري الموجود بالمحطة أو تشغيل الــ 107 محل ومنطقة المطاعم الموجودين.

ولم يذكر تقرير الإنجازات اي شئ عن ميناء الدخيلة التابع للهيئة، ويتعرض للاهمال وعدم الاهتمام.

وخلال فترة عام تولي فيها طارق شاهين مسئولية الميناء جاء تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات مليئا بالمخالفات وإهدار المال العام وتكرر نفس أخطاء سلفه مدحت عطية رئيس الهيئة الذي تم تنحيته بازمه مكافآت وهمية “الجمعية” كما يطلق عليها داخل الميناء والتي لاتزال موجوده ورصدها الجهاز.

وحسب التقرير، صرفت هيئة ميناء الإسكندرية مكافأة الموازين شهريًا للموظفة ه ع المنتدبة للعمل بوزارة النقل، بمبلغ قدره ٢١٥٠ جنيها، حيث تم صرف مبلغ قدرة ٢٥٠٠ جنيه مكافأة أخرى على سند القيام بأعمال أدت إلى تحسين طرق العمل بكفاءة، رغم انها منتدبة طوال الوقت خارج الهيئة، وذلك لاحتمالية تعديل المعلومات المعروضة على وزير النقل.

كما رصد التقرير صرف مكافآت لرئيس مجلس الإدارة، ونوابه عن ايام العطلات والإجازات عن شهر سبتمبر وأكتوبر، واستمر التقرير في رصد المخالفات وتجاوزات ما أمكن حصره بحسب الجهاز ١٠٣ مليون و٢٠٢ الف جنية مكافآت وأعمال أخري

ملايين جنيه

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان