بريطانيا تدعم الاستثمار الإسلامى

اللواء الأخبارية

أكد وزير الدولة بالخارجية البريطانية، هيوجو سواير، دعم بلاده لقطاع التمويل والاستثمار الإسلامى، الذى يشهد نموا سريعا فى المملكة المتحدة.

وتحدث سواير فى مؤتمر “يورومنى – لندن”، السنوى الرابع عشر للتمويل والاستثمار الإسلامى عن دعم المملكة المتحدة لهذا القطاع، الذى يشهد نموا سريعا.

وقال: “بصفتى الوزير المعنى بالتمويل الإسلامى، بوزارة الخارجية البريطانية، أقول بعض الكلمات عن قطاع سريع النمو، تعتبره الحكومة البريطانية ذو أهمية حيوية، لنجاح وازدهار المملكة المتحدة”.

وأضاف: “كما قال رئيس الوزراء، ديفيد كاميرون، فإننا نريد للندن أن تنضم إلى دبى، وكوالالمبور، كواحدة من عواصم التمويل الإسلامى فى العالم أجمع”، ولقد عقدنا العزم على تحويل هذه الرؤية إلى حقيقة واقعة”

وتابع قائلا: “ولدينا بطبيعة الحال أساسات ممتازة للبناء عليها: فالمملكة المتحدة بلد منفتح على الخارج، ومفتوح أمام الأعمال، وهو مقر للمركز الأول عالميا للتمويل، ولدينا نظام قضائى يشجع نمو الاستثمار والابتكار والأعمال، وتقرير الاستثمار العالمى عن العام الماضى أكد مكانة المملكة المتحدة، بوصفها البلد الأول فى أوربا لاجتذاب الاستثمار الأجنبى المباشر، ولدينا ميزة خاصة، وهى كون الإنجليزية هى لغة الأعمال العالمية، وكون لندن فى موقع مركزى بين التوقيتين الآسيوى والأمريكى، ما يعنى أننا نتبوأ مكانة محورية كمركز لسائر مناطق العالم”.

وأكد الوزير وجود 6 مصارف إسلامية بالكامل فى بريطانيا، إضافة إلى مصرف آخر يقدمون المنتجات والخدمات الإسلامية، بجانب أن أغلبية العقود الإسلامية، يغطيها القانون الإنجليزى.

وهناك أكثر من 25 مكتبا قانونيا بريطانيا، لديه أقسام مختصة بالتمويل الإسلامى، وبلغت قيمة ما بيع عبر 53 من إصدارات الصكوك فى سوق لندن للأوراق المالية.

وقال هيوجو سواير: “ومن جهتنا، كحكومة، قدمنا دعمنا الكامل لهذا القطاع الناشئ النابض بالحياة، فقد استضفنا على سبيل المثال المنتدى الإسلامى العالمى فى لندن، أكتوبر 2013، وكانت تلك المرة الأولى التى يعقد فيها خارج العالم الإسلامى، وبلغ عدد من حضروه أكثر من 2700 شخص، يمثلون 128 دولة”.

وأضاف الوزير البريطانى قائلا: “خلال انعقاد المنتدى، وعدنا بإصدار صكوك سيادية، وفى يونيو العام الماضى، أوفينا بهذا الوعد، لنصبح أول من يفعل ذلك من بين الدول الغربية”.

وقال: “إن قيمة ما أصدرناه من الصكوك بلغ 200 مليون جنيه إسترلينى، عبر 53 من إصدارات الصكوك فى سوق لندن للأوراق المالية، بينما بلغ مجمل الطلب على الإصدار 2.3 مليار جنيه، أى أن الطلب فاق العرض باثنى عشر ضعفا تقريبا، وهذا يعكس بوضوح الاهتمام الكبير، والمتزايد بالتمويل الإسلامى هنا فى المملكة المتحدة”.

وأكد سواير قائلا: “إن هذه الحكومة تعى أهمية التمويل الإسلامى فى تحقيق الازدهار بالمملكة المتحدة، وكلنا عزم على توفير إطار العمل الصحيح، حتى يمكن لهذا القطاع أن يزدهر فى المستقبل”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان