بالصور.. 10 نساء يصنعن التاريخ بينهم مصرية

وكالات الانباء

أعلنت هيئة الأمم المتحدة الدولية عن إطلاق حملة للاحتفال بمرور 20 عاماً علي «قمة بيجينج».

وقال هيئة الأمم المتحدة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعى «فيس بوك» إن الحملة تسلط الضوء علي نماذج مختلفة من النساء عبر العالم يلعبن دور محوري في دعم قضايا مختلفة, يقدمن انجازات ملموسة و نماذج قيادية مشرفة للنساء والفتيات.

وأوردت المنظمة قائمة بأسماء وصور مجموعة من النساء والفتيات التى اختارتهن كنماذج نسوية لها انجازات ملموسة فى مجالات مختلفة وأطلقت على القائمة اسم «نساء يصنعن التاريخ»، وهن:

كارولين اماسيس ماهر: هي بطلة التايكوندو المصرية الشابة وهى أول امرأة عربية وأفريقية أدخلت فى قاعة المشاهير فى التايكندو، وهىعضوة قاعة الشرف الدولية، وإلي جانب انجازاتها التاريخية في الرياضة, كارولين معها بكالوريوس في الاعلام و تعمل لنشر الوعي عن ذوي الاحتياجات الخاصة في جمعية “حلم” في مصر.

كارولين ماهر، بطلة التايكندو

كارولين ماهر، بطلة التايكندو

ساندرا كوفمان: مسئولة كبيرة في مؤسسة «ناسا» العالمية، نشأت في كوستا ريكا في منزل بلا سقف يحميه و هي الآن في واحد من أهم المناصب في العالم و في مجال الفضاء فهي تعمل علي دراسة سطح كوكب المريخ و ترأس المهمات الحساسة هناك، وهى  أم وقائدة في مجال علوم الفضاء و عضوة في هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

ساندرا كوفمان، مهندسة بوكالة «ناسا»

ساندرا كوفمان، مهندسة بوكالة «ناسا»

كريسانا كريسينتو: عالمة صيدلة وضعت أول تركيب عقار لفيروس نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، تقول كريسانا : كرست حياتي للعمل علي انتاج الادوية المحلية بالاعتماد علي اعشاب طبيعية لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية و الملاريا و أمراض آخري.

كريسانا كريسينتو، عالمة صيدلة

كريسانا كريسينتو، عالمة صيدلة

فاندانا ميدها: هي أول امرأة تتولي منصب زعيم القرية في المجلس المحلي لقريتها بالهند، وهى زوجة وأم لثلاثة أبناء.

فاندانا ميدها

فاندانا ميدها

ييفجينيا جونشاروفا:  هي واحدة من عدد نادر جدا من النساء اللاتي يعملن في قيادة الطائرات في منطقة آسيا الوسطي.

ييفجينيا جونشاروفا

ييفجينيا جونشاروفا

ساران كيتا دياكيتى: عينت كوسيط خلال محادثات السلام فى مالى عام 2012.

ساران كيتا دياكيتى

ساران كيتا دياكيتى

مارسيلينا باوتيستا: جعلت الغير مرئى إلى مرئى لحقوق العمالة المحلية فى المكسيك والعالم.

مارسيلينا باوتيستا

مارسيلينا باوتيستا

أميليا دى خيسوس: خاطرت بحياتها للدفاع عن قانون تيمور ضد العنف المنزلى، هي من أشد المدافعين عن المساواة والتصدي للعنف ضد النساء في جمهورية تيمور الشرقية الواقعة في جنوب شرق آسيا, كل عملها ينصب لدعم قانون يحمي النساء من مخاطر العنف المنزلي و نشر الوعي و تغيير الثقافة الريفية لتحترم النساء أكثر في مجتمعها, فهي تقود مسافة 7 ساعات كل يوم لتصل الي مقر عملها في العاصمة.

أميليا دى خيسوس

رقيب أميليا دى خيسوس

مونيكا باولوس: تنقذ النساء والفتيات المتهمين بالشعوذة فى بابوا غينيا الجديدة قبل أن يتعرضوا للعنف أو الموت، هي سيدة من بابا نيو جيني و تستطيع أن تحرك الكثير للدفاع عن النساء المتهمات بالسحر و لا يمتلكن وسائل لللجوء للقضاء و تحقيق العدالة.

مونيكا باولوس

مونيكا باولوس

نامجاى بيلدون

نامجاى بيلدون

نامجاى بيلدون

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان