باكستان تشارك العرب اتحادهم ضد الحوثي.. تدرب قواتها للانضمام فعليا إلى “عاصفة الحزم”.. وخبراء: التدخل البري باليمن اقترب

أعلنت باكستان الاثنين أنها سترسل قوة عسكرية إلى السعودية للمشاركة في عمليات التحالف المناهض للحوثيين في اليمن، فيما تستمر التدريبات السعودية الباكستانية قرب الحدود اليمنية.

وحول الهدف من اعتزام باكستان لاتخاذ هذه الخطوة ومشاركتها أكد اللواء أحمد الغباري، مدير كلية الدفاع سابقاً والخبير العسكري، أن حرص باكستان على المشاركة في إنهاء الحوثيين من اليمن يبدأ من اختلافهم معهم بالمذهب، ومن أجل بتر الأطماع الإيرانية بالمنطقة العربية.

وأوضح “الغباري” أن الجيش الباكستاني لديه خبرة برية جيدة جدا ًتساعده في الدخول البري، والتعامل مع مليشيات الحوثي، وسط الطبيعة الجبلية لليمن إذا تم التدخل العسكري برياً، فضلاً أنها قريبة من مدينة عدن وقد تسهل عملية دخول الجيش السوداني من هذه المنطقة إذا أرادت السودان المشاركة من أجل توقف التوغل الإيراني.

أيضا قال منير أديب، الباحث بشئون الحركات المتطرفة والإرهاب الدولي، إن “باكستان أعلنت استعدادها مشاركتها للتحالف في عاصفة الحزم ضد الحوثيين من أجل عدم توغل “الامبراطورية الإيرانية” إلى الدول العربية”.

وأضاف “أديب”، في تصريح لـ”صدى البلد”، أن “باكستان ستقدم دعما لوجستيا إذا تطلب الأمر ذلك كونها تحارب من أجل اختلافها مع مذهب الحوثي”.

ومن جانبه أكد الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، أن إعلان باكستان استعدادها لمشاركة التحالف، الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين باليمن يعلن عن التدخل البري باليمن.

وحول إعلان باكستان إلى هذه الاستعدادات قال “عودة” في تصريح لـ”خاص إن باكستان والسعودية يتمتعان بعلاقة طيبة خاصة وأن الأيدلوجية بين الدولتين واحدة، والاتفاقات بينهم ليست بالجديدة.

كما لفت أستاذ العلوم السياسية إلى أن الحرب البرية باليمن ستدخل الدول العربية في نفق مظلم لا نهاية له، فضلاً على أن الجيش الباكستاني على علم جيد بطبيعة الأراضي اليمنية وجبالها، وكذلك الحوثيين الأمر، الذي سيحولها لحرب مليشيات داخل الدولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان