اهم عناوين الصحف اليوم خطاب تاريخي للسيسي أمام البرلمان الإثيوبي.. ومشروع قناة السويس الجديدة أوشك على الانتهاء

اعداد- سمر الديب-

سلطت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الجمعة، الضوء على أن مصر بدأت مرحلة جديدة بعد مؤتمر شرم الشيخ، وأكدت أن التجاوزات والخروج علي القانون انتهى إلي غير رجعة، إضافة إلى أشادة الرئيس عبدالفتاح السيسى بجميع مساهمات المملكة العربية السعودية لإنجاح المؤتمر الاقتصادى المصري، وقرب الانتهاء من تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة، وغيرها من الموضوعات المهمة كالآتي..

الأهرام

مرحلة التجاوزات والخروج على القانون انتهت إلى غير رجعة

أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر بدأت مرحلة جديدة بعد المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ، مشيرا إلي أنه يجب علي كل شخص، مهما صغرت مسئولياته أو كبرت، أن يعي أننا لن نترك مجالا للعناصر السلبية أو التي تعوق المشروعات التنموية وتقدم الوطن.وقال في رسالة نقلها الدكتور علي شمس الدين رئيس جامعة بنها إلي قيادات الجامعة أمس إن مرحلة التجاوزات والخروج علي القانون انتهت إلي غير رجعة، وأنه سوف يتم تطبيق الثواب والعقاب علي الجميع بمنتهي القوة والحسم.من ناحية أخري، أكد مجلس الوزراء حرص الحكومة علي مواجهة المشكلات الهيكلية في الاقتصاد المصري، استلهاما للروح الإيجابية السائدة في المجتمع المصري حاليا، خاصة بعد النجاح الهائل للمؤتمر الاقتصادي.وأشار في بيان عقب اجتماع للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء مع الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إلي حرص الحكومة علي إزالة جميع العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف التي تم الاتفاق عليها في المؤتمر، والانطلاق بعملية التنمية المجتمعية إلى آفاق أوسع وأرحب، مما يتيح رفع مستويات السواد الأعظم من المجتمع.

وتم خلال الاجتماع استعراض نتائج الدراسات التي تمت لوضع آليات مناسبة لحل مشكلة التشابكات المالية بين قطاعات الدولة بعضها بعضا، وهي إحدي المشكلات الأساسية التي تعوق حركة الاقتصاد القومي في مصر، وتقف حجر عثرة في سبيل التقدم والنمو، خاصة أنها تشمل كل قطاعات الدولة (البترول والكهرباء والمجتمعات العمرانية والزراعية وبنك الاستثمار القومي والتأمينات الاجتماعية ووزارة المالية).مصر تطالب إسرائيل باستئناف محادثات السلام
وسط حالة امتعاض دولي من فوز بنيامين نيتانياهو مرشح الليكود بانتخابات الكنيست في إسرائيل، حثت مصر الحكومة التي سيشكلها نيتانياهو علي سرعة استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية إن القاهرة تتوقع من أي حكومة إسرائيلية يتم تشكيلها أن تنخرط بشكل مباشر في العملية السياسية، بما يؤدي إلي استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بشكل سريع وبناء، ووفقا لمرجعيات عملية السلام المتفق عليها دوليا ومبادرة السلام العربية.وفي نيويورك، أعلنت الأمم المتحدة أن إسرائيل بحاجة إلي الالتزام بعملية السلام في الشرق الأوسط لكي تبقي دولة ديمقراطية، بحسب تعبير المتحدث باسم بان كي مون الأمين العام للمنظمة.

السعودية حريصة على المساهمة بفاعلية فى مسيرة التنمية والتقدم بمصر

أشاد الرئيس عبدالفتاح السيسى بجميع مساهمات المملكة العربية السعودية لإنجاح المؤتمر الاقتصادى المصري، سواء على مستوى الإعداد أو المساهمة الفاعلة للمملكة عن طريق دعم الاحتياطى النقدى المصرى أو من خلال الاستثمارات المشتركة والصادرات السعودية إلى مصر، ولاسيما فى قطاع الطاقة.

جاء ذلك خلال لقائه أمس بالأمير فيصل بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الأمير فيصل هنأ الرئيس السيسى بنجاح “مؤتمر دعم وتنمية الاقتصادى المصري: مصر المستقبل”، الذى عقد بشرم الشيخ خلال الفترة من 13 – 15 مارس الجاري، مشيراً إلى أن المملكة العربية السعودية حريصة على نهوض مصر على جميع المستويات، ولاسيما على الصعيد الاقتصادى باِعتباره قاطرة للتنمية الشاملة.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس السيسى أعرب خلال اللقاء، عن خالص تقديره وشكره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مقدراً للمملكة العربية السعودية جهودها الصادقة والدءوبة لدعم الاقتصاد المصري، ومواقفها المشرفة إزاء مصر والمُسَانِدة للإرادة الحرة لشعبها.

وأكد الرئيس السيسى أن شعب مصر لن ينسى الدعوة الكريمة التى بادر إليها الملك المغفور له بإذن الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله – لعقد المؤتمر الاقتصادي، وهى الدعوة التى أظهرت حكمة الرأى وصواب الرؤية للمملكة وقادتها.

الأخبار

خطاب تاريخي للسيسي أمام البرلمان الإثيوبي الأربعاء

علمت «الأخبار» أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيلقي خطابه التاريخي أمام البرلمان الاثيوبي الأربعاء المقبل.ومن المقرر أن يتناول الرئيس في الخطاب العلاقات التاريخية بين مصر واثيوبيا، وتأييد الشعب المصري لحق الاشقاء الاثيوبيين في التنمية، وثقته في حرص شعب اثيوبيا علي عدم المساس بحق مصر في مياه النيل.وأكدت مصادر رسمية ان الرئيس السيسي سيزور السودان يوم الاثنين المقبل للقاء الرئيس السوداني عمر البشير.. تتناول المباحثات بين الرئيسين تطوير العلاقات الثنائية وبحث قضايا المنطقة.

وأضافت المصادر أن الزيارة تستغرق يوما واحدا سيتم خلالها عقد اجتماع للجنة العليا المشتركة بين البلدين التي تم رفع مستوي تمثيلها للمستوي الرئاسي، كما أكدت المصادر انه لم يتحدد حتي الان مسألة إتمام التوقيع علي وثيقة اعلان المبادئ بين مصر واثيوبيا والسودان الخاصة بسد النهضة الاثيوبي من عدمه.

وأشارت المصادر إلي أن السيسي سيتوجه في نفس اليوم إلي اثيوبيا تستمر يومين يلتقي خلالها برئيس الوزراء الاثيوبي هايلي ميريام ديسالين.. ويغادر السيسي أديس أبابا عائدا إلي القاهرة مساء الأربعاء.

أكد اشرف سالمان وزير الاستثمار أن وفدا يضم رجال أعمال وممثلي شركات وعدد من المستثمرين المهتمين بالتواجد في السوق الافريقية سوف يزور أديس أبابا قريبا لبحث مجالات الاستثمار في البلدان الافريقية وعلي رأسها أثيوبيا.

جاء ذلك خلال لقائه أمس أحمد إبيتو وزير الصناعة الأثيوبي والذي يزور مصر علي رأس وفد يضم مسئولين حكوميين ومستثمرين وممثلي شركات أثيوبية للمشاركة في معرض القاهرة الدولي ولحضور المنتدي الاقتصادي المصري – الأثيوبي.

حضر اللقاء كل من حاكم ولاية أمهرا الأثيوبية و سفير دولة أثيوبيا في القاهرة وعدد من المسئولين لوزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.. وأكد وزير الصناعة الأثيوبي جهود بلاده لتحسين مناخ الاستثمار وخلق بيئة استثمارية جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر وذلك من خلال استثمار الحكومة في البنية التحتية مثل الطرق، وتقديم الإعفاءات الضريبية، وكذلك العمل علي توفير الطاقة اللازمة لجذب الصناعات كثيفة الاستخدام للأيدي العاملة لتوفير فرص عمل وخفض معدلات البطالة.

مشروع قناة السويس الجديدة أوشك على الانتهاء

اوشك مشروع قناه السويس الجديدة علي الانتهاء .. وتم رفع 215 مليون متر مكعب من الرمال بنسبة 93.5٪ وأصبح واقعا حيا يشير الي عمل رجال الهيئة الهندسية والشركات الوطنية بمعدلات قياسية للانتهاء من هذا المشروع الطموح قبل التوقيتات المحددة للانتهاء منه.7 أشهر ونصف الشهر مرت منذ بدء الحفر وبلغت نسبة التنفيذ 107٪ علي مرحلتين.. الاولي حفر القناة الرئيسية بطول 35 كيلو مترا من علامة الكيلو 60 شمالا الي الكيلو 95 جنوبا مع حفر أربع قنوات اتصال وتم الانتهاء منها بنسبة 100٪.وقال مصدر مسئول بالقوات المسلحة ان المرحلة الثانية تشمل توسعة القناة الغربية من تفريعة البلاح بطول 10 كيلو مترات وعرض 61 مترا ليصبح عرضها 312 مترا بالاضافة الي تعميق توسعة البحيرات الطبيعية بمدينة الاسماعيلية الجديدة وقد تم تنفيذ 34 مليون متر مكعب أعمال حفر بنسبة 68٪ من 50 مليونا بمشاركة 80 شركة و3 آلاف معدة هندسية يعمل عليها حوالي 20 ألف مهندس وفني وعامل بالاضافة الي شركة مساحة و2 كتيبة طرق.

الجمهورية

السيسي يهنئ المصريين بعيد تحرير طابا

احتفلت مصر أمس الخميس، بعيد تحرير سيناء.. هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي مصر وشعبها بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير طابا وكتب الرئيس عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” في مثل هذا اليوم 19 مارس 1989 رفعت مصر علمها فوق أرض طابا بعزة وكرامة الوطن الصامد القادر علي تحرير أرضه وحماية سيادته بكل الطرق العسكرية والقانونية والدبلوماسية.
أضاف : “كل عام ومصر وشعبها بخير بمناسبة عيد تحرير طابا.. وكل الشكر لرجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فداء للوطن ورداً للعدوان.. تحيا مصر”.أناب الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي قادة الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية في وضع أكاليل الزهور علي النصب التذكاري للجندي المجهول لشهداء القوات المسلحة.الشروق

«الصحفيون» ينتخبون نقيبهم ونصف أعضاء المجلس.. اليوم
تنتخب الجماعة الصحفية، نقيبا جديدا، اليوم، من بين ستة مرشحين، من بينهم النقيب السابق ضياء رشوان، والكاتب الصحفى يحيى قلاش.

كما يتم انتخاب نصف أعضاء مجلس النقابة، من بين 50 مرشحا.

ويشترط لاكتمال النصاب القانونى لانعقاد الجمعية العمومية حضور 50%+1 من عدد الأعضاء المشتغلين، للتصويت فى الانتخابات، أى نحو ٤٠٠٠ صحفى، وفى حال عدم اكتمالها يتم تأجيل الجمعية العمومية والانتخابات لمدة أسبوعين، ويكتمل حينها النصاب بنسبة 25%+1 من الأعضاء.

وقال رشوان، إن الجماعة الصحفية نجحت فى الخروج من النفق المظلم الذى كانت ستسقط فيه، بصدور قرار من الإدارية العليا بوقف حكم القضاء الإدارى بإيقاف انتخابات التجديد النصفى.

وأضاف أن قضية عدد من المصورين المحبوسين وعلى رأسهم محمد أبو زيد “شوكان” وأحمد جمال زيادة فى طريقها للحل قريبا، مشددا على أن القانون الخاص بالنقابة ينص أنه فى حال وجود نزاع بين الصحفى والمؤسسة، لابد من لجوء المؤسسة أولا للنقابة، وتبلغ أنها ترغب فى فصل هذا الصحفى حتى يتم التوفيق بينهما أولا، وذلك ردا على تساؤلات الفصل التعسفى من المؤسسات الخاصة.

وتابع أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص قطعة أرض ثانية ومساحتها ٣٤ فدانا، مضيفا أن النقابة تمتلك قطعة أرض فى محافظة الإسكندرية سيتم إنشاء ناد للصحفيين عليها، بدلا من المخطط السابق، وتم بالفعل إجراء الدراسة مع مكتب استشارى للبدء فى تنفيذ المشروع.

من جهته، أعلن الكاتب الصحفى، والمرشح لمنصب نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، عن سعادته وترحيبه بحكم المحكمة الإدارية العليا بقبول الطعن الذى تقدمت به نقابة الصحفيين، واصفا إياه بأنه انتصار للجماعة الصحفية ولقانون النقابة، “المصلحة العامة لابد أن تنتصر فى النهاية”.

المصري اليوم

الإخوان تحشد التنظيمات الإرهابية ضد الدولة

أعلنت وزارة الداخلية أن قطاع الأمن الوطنى بالوزارة توصل إلى معلومات تؤكد سعى قيادات هاربة بجماعة الإخوان لربط ودمج الجماعات التكفيرية تحت قيادة الجماعة.وقال اللواء هانى عبداللطيف، المتحدث باسم الوزارة، في بيان، الخميس، إن هذه القيادات اتفقت على تعديل المنهج الفكرى لأعضاء الجماعة داخل البلاد، ليتناسب مع طبيعة المرحلة التي يمر بها التنظيم، بـ«التخلى رسمياً عن سلمية الحركة»، واستغلال التوافق والتطابق بين المنهج الفكرى للجماعة وبقية الفصائل المتطرفة، لإشاعة الفوضى في البلاد بدعوى أنها أعمال جهادية.وأضاف أن التحريات توصلت إلى تحديد تلك التنظيمات الإرهابية وهى «أجناد مصر، وأنصار بيت المقدس، والجماعة الإسلامية، وحركة حازمون»، والتى شكلت بالفعل خلايا عنقودية مسلحة تحمل العديد من الأسماء مثل حركات «كتائب حلوان، العقاب الثورى، كتيبة إعدام، حسم، الحراك الثورى، بلاك بلوك ضد الانقلاب»، بهدف إعلان تلك الحركات عن مسؤوليتها عن الحوادث الإرهابية للإيحاء للرأى العام بتعدد الحركات المتطرفة، فضلاً عن استبعاد تهمة الإرهاب عن جماعة الإخوان.

وأشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن جهاز الأمن الوطنى ضبط إسلام شعبان شحاتة، أحد منفذى التفجير الذي وقع أمام دار القضاء العالى، أول مارس الجارى، أثناء محاولته زرع عبوة تفجيرية بأحد مقاهى شارع قصر العينى، وتبين أنه ينتمى إلى تنظيم أجناد مصر، واعترف أمام النيابة بارتكاب حادث القضاء العالى وحوادث تفجيرية أخرى، فقررت النيابة حبسه على ذمة التحقيق.

في سياق متصل، لقى خفير وعامل فراشة مصرعهما في هجوم شنه 9 مسلحين ملثمين على مركز شباب قرية ناهيا بمحافظة الجيزة، فجر أمس، وقال شهود عيان إن الجناة كانوا يستقلون 3 دراجات بخارية، وألقوا زجاجات مولوتوف على إحدى حجرات المركز، ما أدى لانفجار أسطوانة غاز، وسقوط أحد حوائط المبنى على الضحايا.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان