اليوم .. إنطلاق مهرجان التراث الدولي لسباقات الهجن بالتعاون مع دولة الإمارات بشرم الشيخ

أميرة إبراهيم /
تشهد مدينة شرم الشيخ اليوم الخميس انطلاق مهرجان التراث الدولي لسباقات الهجن بالتعاون مع دولة الإمارات والممتد حتى الاثنين المقبل.
ومن المقرر أن يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي هذا الحدث لأول مرة، حيث جرى تنظيم 3 سباقات دولية شاركت فيها أعداد كبيرة من مصر ومختلف الدول العربية والأجنبية، كما سيشهد المهرجان كبار الشخصيات من مصر ودولة الامارات وبعض والمحافظين للمحافظات التي تشتهر برياضة الهجن بمصر، ووفود عربية وأجنبية.
وينظم مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي الاتحاد المصري للهجن ومحافظة جنوب سيناء، ويشارك في المعرض التراثي أكثر من 100 عارضة، بالتعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعية بمصر، بالإضافة لعروض فنون شعبية لفرقة العريش للفنون الشعبية، بالتعاون مع وزارة الثقافة.
وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء،إن مضمار الهجن الدولي بشرم الشيخ أصبح منارة لانطلاق سباقات الهجن الدولية والعالمية به مما أضاف للسياحة الرياضية بالمدينة، مؤكدا أنه جرى تجديد وإجراء صيانة كاملة لجميع مرافق المضمار، كما جرى تطوير كافة الطرق المؤدية إليه وتزويد مناطق انطلاق السباقات ببوابة كهربائية صممت وفقًا لمقاييس سباقات الهجن عالميا بطول 30 مترا وارتفاع 6 أمتار.
وأكد أن السباق سيبدأ باستعراض تراثي لنحو 100 من الهجن الإماراتية وعرض حرف ومنتجات ورقصات شعبية إماراتية.
من جانبها، قالت الدكتورة رحاب خالد الجوهري، مدير عام مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء، إن جرى تفعيل الإنذار المبكر للأمراض عبر الحدود خلال استقبال جميع الجمال المشاركة في السباق، ودفعت المديرية بطاقم طبي للكشف على الجمال وإجراء تحليل للطفيليات الدم لجميع الجمال المشاركة في المهرجان للتأكد من خلوها من الأمراض بمشاركة الهيئة العامة للطب البيطري ومعهد بحوث صحة الحيوان، مع وضع جميع الابل تحت عناية طبية مستمرة خلال فترة انطلاق السباق.
وأضاف أنه جرى ترقيم جميع الجمال بشرائح ذكية (إلكترونية) للتعرف على الحيوان من خلال رقم الشريحة، وتسهيل إجراءات دخول الجمال القادمة من الخارج عبر منفذ شرم الشيخ، كما يعتمد على هذه الشريحة في تنسيب الحيوانات ويجري اختيارها على أساس النسب والإنتاج.
وتساعد هذه الشرائح الإلكترونية على الوصول إلى معلومات موثقة لعمل بها كقاعدة بيانات خلال العمل الارشادي لسلامة الإنسان والحيوان والمساعدة في متابعة الحالة الصحية للإبل، والعثور عليها عند اختلاطها بحيوانات أو مجموعات أخرى، كما جري ربط الشرائح الذكية بتقنية “GPS” لمتابعة الجمال خلال السباق ومعرفة عدد الكيلو مترات التي قطعها كل جمل لتحديد الفائز في السباق بدقة.
وأكدت مدير عام مديرية الطب البيطري، أنه جرى توفير معمل بيطري متنقل ومتخصص في التحاليل الفورية والكشف عن الأمراض، وتوفير جميع الأدوية اللازمة لمواجهة أي حالات طوارئ قد تصيب الجمال.
وقال عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصري لرياضة للهجن، إن المهرجان يتضمن 30 شوطا تتنافس خلالهم هجن مصرية من 10 محافظات وهم قنا، سوهاج، الأقصر، الوادي الجديد، القاهرة، الشرقية، السويس، الإسماعيلية، شمال سيناء، ومحافظة جنوب سيناء.
وأشار إلى أن عدد القبائل المشاركة في السباق 25 قبيلة بواقع 800 جمل بينهم 7 قبائل من محافظة جنوب سيناء، لافتا إلى أن الـ100 راكب الآلي الذي وزعه اتحاد الهجن الإماراتي على الهجانة المشاركين سيسهم بشكل إيجابي في تحسين مستوى السباقات حيث يستخدمها الهجانة في قيادة الهجن آليا أثناء التنافس.
وقالت أميمة إبراهيم، مدير عام الإدارة العامة لشئون التنمية ورئيس وحدة المرأة، وتكافؤ الفرص بمحافظة جنوب سيناء، إنه جرى الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بسوق التراث الذي أقيم على هامش المهرجان، بالتنسيق مع دولة الامارات، بمشاركة أكثر من 100 عارضة من مصر والإمارات بالتعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي والتجارة والصناعية بمصر.
وأوضحت أن هذا السوق يضمن11 خيمة تعرض فيها كافة المنتجات المنتجات التي تعبر عن التراث السيناوي والإماراتي من المشغولات اليدوية المرتبطة بالتراث، وأشهر المأكولات المتوارثة عن الأجداد وزيت الزيتون، والمنتجعات الزراعية النادرة مثل الأعشاب الطبية.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان