اليوم ….إنطلاق منتدي غاز شرق المتوسط بمشاركة 7 دول بالقاهرة

أميرةإبراهيم /
تنطلق اليوم الخميس بالقاهرة الاجتماعات التحضيرية لمنتدى غاز شرق المتوسط، في إطار الإعداد للاجتماع الوزاري الثانى للمنتدى  بدعوة من وزارة البترول والثروة المعدنية.
ويشارك فيه إلى جانب مصر كل من وزراء البترول والطاقة بعدد من دول المتوسط منها قبرص واليونان والأردن وفلسطين وإيطاليا، إلى جانب الولايات المتحدة التي يمثلها وزير الطاقة ريك بيرى، كما يشارك الاتحاد الأوروبى فى الاجتماع ممثلا فى المفوضية الأوروبية لشئون الطاقة والمناخ.
وتنطلق الاجتماعات التحضيرية بمشاركة ممثلي الدول السبع الأعضاء بالمنتدى لمناقشة جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم من جانب مجموعة العمل المشكلة للانتهاء من إجراءات تأسيس المنتدى والتى عكفت على ذلك خلال الشهور الماضية.
وقالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إن استضافة مصر لاجتماعات منتدى غاز شرق المتوسط تأتى تأكيدا على دورها الفاعل كلاعب رئيسى فى صناعة الغاز الطبيعي فى منطقة حوض البحر المتوسط، والدعوة لتأسيس هذا التجمع الإقليمى المهم، مشيرة إلى أن المنتدى عقد اجتماعه الوزاري الأول بالقاهرة في منتصف يناير الماضى، والذى صدر عنه إعلان القاهرة لتأسيس المنتدى واختيار القاهرة مقرا له تقديرا للدور المصرى الفاعل فى إطلاق مبادرة تأسيس المنتدى.
هدف المنتدي إلى إنشاء سوق غاز إقليمية يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، ‏وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، ‏وتحسين العلاقات التجارية بين الدول المشاركة، وتعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجي منظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن ‏الغاز الطبيعي بما في ذلك سياسات الغاز الإقليمية.
 ويعمل المنتدي علي مساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع ‏سياسات الغاز في المنطقة، مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة ‏مراحل صناعة الغازو ضمان الاستدامة ومراعاة الاعتبارات البيئية في اكتشافات الغاز وإنتاجه ونقله وفى بناء ‏البنية الأساسية بالإضافة إلى الارتقاء بالتكامل في مجال الغاز ومع مصادر الطاقة الأخرى خاصة ‏الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.
وأضافت الوزارة  في بيان صحفي  من قبل أن المنتدى يمثل آلية مهمة للتعاون إقليمي واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط وإقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة بما يحقق مصالح جميع الدول المشاركة في هذا التجمع من خلال الاستغلال الاقتصادي الأمثل لما تضمه منطقة شرق المتوسط من اكتشافات للغاز واحتياطيات كبيرة وبنية تحتية متميزة لتجارة وتداول الغاز وتصديره، الأمر الذي يعطي قوة دافعة لمشروع مصر القومي كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان