اليماني : بدء التشغيل التجريبي لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية 2017

اللواء الأخبارية : خالد متولـى

توقع الدكتور محمد اليماني عضو اللجنة “المصرية – السعودية” المعنية بمجالات دعم الكهرباء والطاقة بدء التشغيل التجريبى لمشروع الربط الكهربائى بين المملكة ومصر فى منتصف يوليو 2017 أى بعد عامين من الآن.
وقال اليمانى – فى تصريحات لصحيفة “عكاظ” السعودية – إن اللجنة قطعت شوطا كبيرا فى المشروع، الذى ينتظم العمل فيه سواء داخل الأراضى المصرية أو فى نطاق المملكة.
وأضاف أن المشروع سيسهم فى تبادل نحو 3 آلاف ميجاوات بين الشبكتين، من خلال الاستفادة من اختلاف أوقات الذروة، والتى تكون فى المملكة نهارا وفى مصر ليلا.
تشارك مصر فى منظومة الربط الكهربائى الخليجى، وبذلك يصبح المشروع بعد تنفيذه أحد محاور الربط الكهربائى العربى الشامل، وتصل تكلفته إلى 1.6 مليار دولار، منها 610 ملايين دولار حصة الجانب المصرى، وسيتم الانتهاء من تدبير كامل استثمارات المشروع من عدة جهات تمويل عربية وإسلامية.
وفيما يتعلق بالاستخدام السلمى للطاقة النووية فى توليد الكهرباء، أكد اليمانى أن المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الكهرباء العرب ناقش هذا الأمر فى الاجتماع الذى عقد منتصف الشهر الماضى، وأن المملكة ومصر والإمارات متحمسون لهذه النوعية من المشروعات، ومن المقرر أن يتم طرحها على هامش معرض سيقام بالإمارات للتعريف بالصناعات الكهربائية فى الدول العربية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان