«النقطة السوداء» تضرب بطاطس الغربية.. والفلاحون يطالبون بالتعويض

متابعة : خالد متولــى

انتابت حالة من الغضب الشديد أوساط المزارعين بالغربية، إثر تعرض محصول البطاطس لآفة مرض النقطة السوداء والتى أدت إلى تلف عشرات الأفدنة التابعة ومطالبتهم بالتعويض.

تقدم العشرات من المواطنين بقرى الغربية بشكاوى عاجلة إلى كامل شاهين وكيل وزارة الزراعة، للمطالبة بالتعويض بعد إصابة الآفات محاصيلهم من البطاطس، حيث وصلت خسائرهم فى الفدان الواحد، ما يقرب من 7آلاف جنيه.

وقال المزارعون فى شكواهم، إنهم فوجئوا بظهور بقع بنية على الأوراق والسيقان ثم تتحول إلى بقع سوداء وذبول ثم موت للنبات بالكامل فى ظل عدم وجود سبل مكافحة بالجمعيات الزراعية أو الإرشاد، ما أدى إلى خسائر مدوية بحسب قولهم.

وقال عبد العزيز عيد، مزارع بالسنطة، إن تكلفة الفدان الواحد بلغت 10آلاف جنيه فى حين تم بيع المحصول للفدان المصاب بمبلغ 3 آلاف جنيه ما يعنى خسائر مدوية للمزارعين تتطلب تعويض عاجل حرصا على مستقبل تلك الزراعة وعدم تشريد العاملين بها وأسرهم.

وذكر مخلص النجار مزارع بقطور، أن الكيماوى الذى يصرف من الجمعية لا يتعدى 4 شكارات، بينما يستهلك الفدان من 12/ 10شيكارة ومعظم تكلفة الفدان من التقاوى والكيماوى والمبيدات على نفقة المزارعين دون تدخل أو دعم من قبل الدولة، وطالبوا محافظ الغربية بإعادة تقنين أوضاع المزارعين المتضررين وتقدير حجم الخسائر وتعويض المزارعين بشكل عاجل بعد انهيار المحصول.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان