المكفوفين يطالبون الدولة بتفعيل القوانين الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة

أحمد السيد :

طالب الاستاذ حسين عاشور على عضو جمعية الفجر منذ عام 1986 ومدرس التاريخ بمدرسة الورديان الثانوية بنين ..طالب الدولة بتفعيل القوانين الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة وتعديل بعضها .

وطالب بتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية حيث يمثل المعاقين حاليا 8 نواب على مستوى الجمهورية وهذا تمثيل غير كافى لان عدد المعاقين طبقا لتعداد 2014 يتراوح من 12 مليون إلى 15 مليون شخص والقانون لم يصنف كم كفيف وكم من الصم والبكم وهكذا .. لان كل فئة لها متطلبات مختلفة عن الاخرى .

وتسائل الاستاذ عاشور عن قانون السيارات موقوف للمكفوفين والمعاقين حركيا منذ أيام وزارة أحمد نظيف ..لماذا لا يفعل حتى يتم الاستفادة منة طالما انة فى صالح المكفوفين؟

وتطرق الاستاذ عاشور الى نقطة أخرى وهى نسبة ال 5 % المقررة للمعاقين سواء فى العمل أو الاسكان وقال هذة النسبة غير مفعلة تماما وأكد أن هذة النسبة كانت محددة فى عام 1975 فى قانون 49  عندما كان عدد المعاقين 700 ألف شخص أما اليوم فيتراوح عدد المعاقين مابين 12-15 مليون شخص وهذة النسبة لا تتوافق مع الاعداد الحالية .. وجميع القوانين تم تعديلها إلا هذا القانون .

وطالب الاستاذ عاشور بتفعيل ال 11 مادة الموجودة بالدستور لذوى الاحتياجات الخاصة ويجب تغيير نظرة الجهات المسئولة لهم مثل التضامن الاجتماعى ويجب أن تكون النظرة عادية وتباشر عملها معهم دون تعاطف لان نظرة التعاطف تجعلهم أقل من الانسان السوى والمعاق هنا هو نظرة المجتمع وأكد الاستاذ عاشور أن المعاق هو المعاق عن الفكر .

 

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان