“المغربي”سباق الحكومة الإلكترونية الذكية لمصر على أسرع الطرق لتطوير تكنولوجيا المعلومات في مؤتمر ” الإستثمار والتكنولوجيا” 24نوفمبر ….

محمد نكيد :

صرحت نانسي المغربي رئيس مجلس إدارة جلوبال تريد ماترز “GTM” في تصريحات خاصة صادرة لها صباح اليوم أن  الحكومة المصرية بدأت  مبادرتها بنشر نماذج من برامج الحكومة الإلكترونية  بعدد من القطاعات و المشروعات منذ عام 2001 ،و قد لقى عدد من هذه المشاريع التجريبية نجاحا كبيرا و تم تعميمها بأنحاء الجمهورية ، بينما البعض الأخر من هذه المشاريع كان أقل نجاحا و لذلك تم إيقاف بعض هذه المشاريع  وإعادة صياغتها وتطبيقها.

وأضافت المغربي إنه بالآونة الأخيرة تم تكثيف جميع الجهود للدمج بين التكنولوجيا  الذكية و إدارة نظم الدعم للخبز و الوقود و الكثير من السلع ،بالإضافة إلى تطبيق الدعم بكثير من المبادرات و المشروعات مثل التحويلات الداخلية ونظم تحصيل أجرة العبور و تحصيل الضرائب و الرواتب و المعاشات على سبيل المثال و لا الحصر،بالإضافة إلى مشروع وزارة الكهرباء الذى إنضم إلى مجموعة مبادرات الحكومة الإلكترونية بكروت الشحن المدفوعة مقدما للكهرباء و متعددة الإستخدام للمنازل و المنشأت التجارية.

وأشارت المغربي إلي عدم إقتصار مبادرات الحكومة على الكروت الذكية ، بل شملت تسهيل الحياة اليومية للمواطن  ولذلك سوف تحظى معاملات المواطن مع الحكومة إهتماما كبيرا لتطوير و تحسين خدمات الحكومة الإلكترونية بأنحاء الجمهورية  و للمصريين بالخارج و السائحين و المستثمرين الحاليين و المنتظرين ،حيث ظلت الحكومة المصرية بجميع وزراتها تعمل يد بيد مع أعضاء القطاع الخاص لبناء منصة صلبة و مستدامة لنمو و تحسين خدمات الحكومة الإلكترونية عبر الجمهورية،

وأوضحت المغربي إنها ستقوم بتعميم تجربة الحكومة الإلكترونية بمصر بعد تخطى التحديات التى تجعل الإعلان عنها أسهل من تطبيقها و خاصة بسبب الطفرة السكانية التى وصل من خلالها عدد السكان إلى 90 مليون نسمة . حيث أن مصر تستخدم 18.7 مليون كرت تموين لتغطية حوالى 67 مليون مواطن بما يوازى %80 من عدد السكان، و أيضا نسبة الأمية البالغة %30 من المصريين مازالت تجعل الأفراد يعانون من نظم  الورقيات الكثيرة مما يجعل التحول الإلكترونى و إستخدام خدمات الإنترنت للحكومة الإلكترونية أصعب تطبيقا .

يذكر أن الجلسة الأولي من مؤتمر ” الإستثمار والتكنولوجيا ” والذي تنظمة جلوبال تريد ماترز “GTM” في الرابع والعشرين من الشهر الجاري خصصت الجلسة الاولي له بعنوان “سباق الحكومة الإلكترونية الذكية  لمصرعلى أسرع الطرق لتطوير تكنولوجيا المعلومات” هذه الجلسة ستقو م بجمع كبار المسؤولين الحكوميين و رواد القطاع الخاص و خبراء تكنولوجيا المعلومات و الإتصالات لإكتشاف الفرص و مخاطبة التحديات التى تواجه التنمية و تطبيق المبادرات الآمنة و الفعالة و المستدامة لتسهيل المعاملات المباشرة بين المواطن و الحكومة. ستسلط الجلسة الضوء على الجهود الحالية و تقديم قصص النجاح للنهوض بمبادرات الحكومة الإلكترونية ، و تعطى المتحدثين الفرصة للمشاركة بآرائهم  وأفكارهم و إستراتيجاتهم و خططهم للنهوض بمستقبل الحكومة الذكية بمصر. و ستقوم الجلسة بإبراز فرص الإستثمار الشاملة للقطاعات و خاصة شركات القطاع الخاص المعنية بتطويرو إدارة و إيجاد حلول للحكومة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان