المركز الروسي و إطلاق مشروع مصري روسي لدمج ذوي القدرات الخاصة

ليلى خليل

إطلاق مشروع روسي مصري مشترك عبر الإنترنت حول قضايا دمج  ذوي القدرات الخاصة في العالم المعاصر ، وأشكال مختلفة من الدمج. يتم تنفيذ المشروع من قبل مؤسسة “العصا البيضاء” ومدرسة الدمج التطوعي (روسيا) وشركاء مصريين : نادي الروتاري كوسموبوليتان وقرية الأمل بالإسكندري بتأييد الوكالة الفدرالية Rossotrudnichestvo.

وقد أعلن مدير المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية قنصل روسيا مراد جاتين عن إطلاق مشروع روسي مصري مشترك عبر الإنترنت حول قضايا دمج ذوي القدرات الخاصة في العالم المعاصر، مشيرا إلى أن المجتمع الدولي وروسيا ومصر لهم اهتماما خاص برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد مراد جاتين أهمية دمج تلك الفئات له عمق ومتانة فى العلاقات المصرية الروسية التي تشمل كافة المجالات السياسية والثقافية والعلمية والاقتصادية،
وأشار إلى أن أهمية إقامة المشروعات والفعاليات التي تهدف إلى دمج تلك الفئات بمشاركة الخبراء والمؤسسات الاجتماعية الحكومية والأهلية من كل إنحاء العالم بتمنيه قدراتهم الخاصة ويساعد على دمج تلك الفئات فى خدمه المجتمع.

وأوضح أن مشروع دمج ذوي القدرات الخاصة ينفذه كل من مؤسسة العصا البيضاء ومدرسة الدمج التطوعي (روسيا) ونادي الروتاري كوسموبوليتان وقرية الأمل بالإسكندرية.

وأضاف القنصل الروسي انه في أول يوليو الجاري تم إقامة عرض تقديمي لمدرسة الدمج التطوعي، كما عقد بالأمس أولى الندوات عبر الإنترنت وموضوعها: العمل التطوعي كشكل من أشكال النشاط الاجتماعي للمواطنين والإندماج كنموذج للعالم الحديث.و أنه سيتم إقامة ثلاثة ندوات عبر الإنترنت بدءا من الخميس المقبل وحتي 22 يوليو الجاري.

ويذكر إلى أن المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية قد استضاف في سبتمبر الماضي سيمنارا لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بحضور مشاركين من مصر وروسيا وبحضور رئيس منظمة العصا البيضاء الدولية، أوليج كولباشيكوف، الذي تحدث عن أهداف المؤسسة التي أنشئت في عام 2011 ونظمت العديد من الرحلات الدولية من  خلال الإبحار بهدف نشر ثقافة السلام بمشاركة مجموعة من الأشخاص من ذوي القدرات الخاصة و الأصحاء من روسيا ومصر وبلدان اخرى .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان