الفقي يهدى “الرئيس السيسي” أول موسوعة شاملة تُصدرها مكتبة الإسكندرية

أميرة إبراهيم /
أهدى الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية الرئيس عبدالفتاح السيسى، موسوعة “المزارات الإسلامية والآثار العربية فى مصر والقاهرة المعزية” وهى أول موسوعة شاملة تصدر للآثار الإسلامية فى القاهرة.
وقال الفقى إن الموسوعة من تأليف حسن قاسم وتأتى فى 8 مجلداتوتُعَدُّ أول موسوعة شاملة تصدر للآثار الإسلامية فى القاهرة.
وأضاف أن مكتبة الإسكندرية تخطو بإصدار هذه الموسوعة خطوات جادة نحو مرحلةٍ جديدة فى مشروعها للنشر، تعتمد على نشر تراثٍ كاد يغيب فى غياهب ظلمات اللامعرفة  وتستعيد بها تراثًا يحبه المصريون ويرونه مجسِّدًا لحبهم لآل بيت النبى، وأولياء الله الصالحين.
وتقدم الفقى بالشكرَ إلى الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق على إعارته نسخته المخطوطة من موسوعة المزارات الإسلامية  ومساهمته ومؤسسة مصر الخير مع مكتبة الإسكندرية فى نشر هذه الموسوعة.
وأكد الفقى أن هذه الموسوعة تأتى فى ظل توجهات مركز الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية، الذى وُضِعت له خطة طموحة لإبراز روح الحضارة الإسلامية عبر الأزمنة ومن خلال الأمكنة وبالتنقيب فى نصوص تراثنا المجهولة.
وأوضح أن الموسوعة تعبِّر عن مراحل التاريخ الوطنى من الفتح الإسلامى إلى عصور الطولونيين والإخشيديين والفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين وصولاً إلى عصر أسرة محمد على وحتى أواخر الستينيات من القرن الماضى، ويتضح ذلك فى التسلسل التاريخى لبناء مساجد القاهرة.
وأشار إلى أن المكتبة عهدت إلى فريق عمل من المحققين المتخصصين من داخل مكتبة الإسكندرية وخارجها من وزارة الآثار، ومن أقسام الآثار الإسلامية بالجامعات المصرية، للقيام بتحقيق هذه الموسوعة وتجهيزها للنشر، واستمر العمل بها عدة سنوات من العمل فى تدقيق نص المؤلف المطبوع فى الأربعينيات من القرن الماضى.
وأكد مدير مكتبة الإسكندرية أن موسوعة المزارات الإسلامية تُعد بأجزائها المتعددة إضافةً علميةً قيمةً  تضاف إلى جهود مكتبة الإسكندرية فى نشر التراث التاريخى والفنى والمعمارى فى مجال الحضارة الإسلامية، للحفاظ على القيمة الحضارية، وتوثيقًا لها حتى لا تتعرض للهدم والإهمال وسوء الاستخدام.
من جانبه، قال الشيخ على جمعة إن كتاب “المزارات الإسلامية والآثار العربية فى مصر والقاهرة المعزية” يُعدُّ أوفَى مصدرٍ لتاريخ مساجد القطر المصرى، حيث يتناول فيه مزاراتها ومشاهدها وخططها القديمة والحديثة ومعالمها التاريخية والأثرية، بالإضافة إلى تراجم علمائها وملوكها وأمرائها وأنساب أسرها.
مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان