“العليا للانتخابات”: تزايد ملحوظ من الناخبين للإدلاء بأصواتهم مساء اليوم

اللواء الاخبارية :

أكد المستشار عمر مروان المتحدث الرسمي للجنة العليا للانتخابات أن اللجنة رصدت اليوم تزايدا ملحوظا من قبل الناخبين على الإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب في فترة المساء عن فترتي الصباح ومنتصف اليوم، حيث أقبل الناخبون على اللجان بصورة أكبر في الفترة المسائية.

وقال المستشار مروان في تصريحات صحفية مساء اليوم “إن إحصائيات تصويت المصريين في الخارج في جولة الإعادة، أظهرت أن نسبة من أدلوا بأصواتهم من الذكور بلغت 91% في حين بلغت نسبة الإناث 9%”.

وأضاف أن أكثر الدوائر الانتخابية التي شارك المصريون المقيمون في الخارج – والمقيدون بها وفقا لمحال إقامتهم – كانت دائرة (البلينا) بمحافظة سوهاج.

وأشار إلى أن الإحصائيات المتعلقة بأعمار المصريين في الخارج الذين شاركوا وأدلوا بأصواتهم في جولة الإعادة، أظهرت أن من هم في الفترة العمرية ما بين 18 إلى 45 عاما كانت نسبتهم 71%، وأن من هم في الفترة ما بين 46 إلى 60 عاما نسبتهم 24%، وأن من يتجاوزون سن الستين الذين أدلوا بأصواتهم كانت نسبتهم 5%.

ولفت إلى أن النيابة العامة أصدرت قرارا بحبس سيدة بمنطقة كرداسة بالجيزة، لمدة 4 أيام احتياطيا على ذمة التحقيقات، بعدما تم ضبطها وهي تحاول تكرار الإدلاء بصوتها في إحدى اللجان الانتخابية مستخدمة بطاقة رقم قومي غير بطاقتها، كما أنه تم ضبط حالة مماثلة لمحاولة تكرار التصويت في محافظة مرسى مطروح، وأحيل مرتكبها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

وقال المستشار عمر مروان إن العبرة والأساس في تناول والتحقيق في أية شكوى تتعلق بسير العملية الانتخابية، ليس عن طريق الاكتفاء بمجرد تناولها في وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت، وإنما بتوثيق هذه الشكوى وتقديمها إلى اللجنة الانتخابية العامة المختصة التي وقعت في نطاق دوائرها الانتخابية هذه المخالفة لتقوم اللجنة العامة برفعها إلى اللجنة العليا للانتخابات لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأوضح أن اللجنة العليا للانتخابات لم تقدم إليها اليوم – أية شكاوى رسمية من أي طرف تتعلق بحالات رشاوى انتخابية أو التأثير على إرادة الناخبين في بعض المناطق، تم تداولها في وسائل الإعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن المسار الذي تعمل من خلاله اللجنة العليا للانتخابات هو المسار الذي يعتمد على الشكاوى التي تقدم بشكل رسمي إليها لتقوم بالتحقيق فيها واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان