العلاقات المصرية الصينية دولتان بلغت مرحلة الشراكة الإستراتيجية الشاملة في كافة المجالات

ليلى خليل

أكد قنصل عام الصين بالاسكندرية ” يانج يي ” أن العلاقات المصرية الصينية دولتان لديهما آلاف السنين من التاريخ والحضارة العريقة  وقد بلغت مرحلة الشراكة الإستراتيجية الشاملة في كافة المجالات

قال” يانج يي “خلال مؤتمر صحفي عقده بالقنصلية الصينية في الإسكندرية، أن الصين  سوف تدعم مصر بقوة خلال قمة المناخ  الشهر القادم بمدينة شرم الشيخ.
وأشار إلى أنه من المقرر أن يشهد المؤتمر مشاركة رسمية من الصين وسيتم مناقشة كافة الإجراءات التي من شأنها تلافي حدة التغيرات المناخية خاصة على الدول النامية.
واشار  القنصل الصيني أن بلاده تعمل على الحد من الانبعاثات الكربونية متوقعا أن تصل نسبة الانبعاثات الكربونية إلي صفر بحلول عام 2060

واضاف : إن الصين ستنفذ استراتيجية شاملة للحفاظ على البيئة، وتعزيز الصناعات الخضراء ومنخفضة الكربون، وتشجع الاستهلاك الأخضربالقضاء بشكل عام على تلوث الهواء الخطير،  وسيتم تعزيز الوقاية من تلوث التربة ومكافحته من المصدر.

وذكر  القنصل الصيني أن الشهر المقبل ستشهد الإسكندرية مؤتمرا له علاقة ببحث الاستثمار الصيني في الإسكندرية بهدف تعاون مشترك  وتنفيذ استثمارات في مجال الطاقة الشمسية. تزامنا مع مؤتمر  المناخ بشرم الشيخ
وقد أكد  أهمية تلك الزيارة والتي ستضم وفد صينى من المتخصصين والتي تهدف إلي تعزيز التعاون في مجال الطاقة النظيفة .

وتطرق يانغ يي، إلي العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والصين مشيراً إلى أنهم يبحثون على زيادة استيراد  المنتجات المصرية خاصة القطن والبرتقال.

.ولفت”  يانغ يي” إلى بذل جهود تهدف إلى تسريع بناء الصين لتصبح دولة قوية تجاريا، وتعزيز التنمية العالية الجودة للبناء المشترك لـ”الحزام والطريق”، والحفاظ على المعادلة الاقتصادية والعلاقات الاقتصادية والتجارية الدولية المستقرة والمتعددة الجوانب.”نجري تخطيطا شاملا لتعديل الهيكل الصناعي ومعالجة التلوث وحماية البيئة ومواجهة تغير المناخ، وننسق الجهود لخفض انبعاثات الكربون والحد من التلوث وتوسيع نطاق التنمية الخضراء واستدامة النمو الاقتصادي.”

أكد يانغ يي، قنصل الصين في الإسكندرية ، أن العلاقات المصرية الصينية شهدت تطورا ملحوظاً خلال عهد الرئيسين عبد الفتاح السيسي و وشي جين بينغ.

 واضاف أن الصين تحافظ بعزم على المنظومة الدولية التي نواتها الأمم المتحدة، والنظام الدولي الذي أساسه القانون الدولي، والقواعد الأساسية للعلاقات الدولية التي تقوم على مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

وأضاف إلى أن المؤتمر الوطني الـ20 للحزب الشيوعي الصيني يتحلى بأهمية بالغة، ويُعقد في لحظة حاسمة استهل فيها جميع أعضاء الحزب وأبناء الشعب بمختلف قومياتهم في أنحاء البلاد التقدم في المسيرة الجديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة على نحو شامل والزحف نحو هدف الكفاح عند حلول الذكرى المئوية الأولى لتأسيس جمهورية الصين الشعبية سيساهم في تحقيق التنمية للعالم.

وأكد أن الصين تسعى إلي طرح مبادرات للعيش المشترك بين كل دول العالم وتتوقع أن تكون مصر شريكا  قوى لها في مثل هذه المبادرات خاصة أن العالم يمر باضطرابات كبيرة لم يشهدها العالم منذ سنوات عديده   تتعلق بوباء كورونا والأحداث في أوكرانيا.

وانطلاقا من موارد الطاقة التي وهبتها لنا الطبيعة  سندفع بمبادرات وصول انبعاثات الكربون إلى ذروتها بطريقة جيدة التخطيط وعلى مراحل بما يتماشى مع مبدأ التأكد من صلاحية الطاقة الجديدة البديلة أولا، وترك الطاقة التقليدية بعد ذلك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان