الصين تحتفل ببدء العام الجديد بإحتفال السنة القمرية والربيع

ليلى خليل

تحتفل الصين ببدء العام الصيني الجديد وتنظم الصين للاحتفال بهذا الحدث العديد من الفعاليات المميزة في مواقع وأماكن متفرقة من العالم من خلال قنواتها الإعلامية مثل CMG التي أطلقت فاعلية احتفالية ممتدة لاربع ساعات تضمنت الفنون والموسيقى المعبرة عن الصين وتمثل إحدى طقوس بدء العام الجديد .
كما تقيم البعثات الدبلوماسية الصينية فاعليات احتفالية متعددة للاحتفال بتلك المناسبة منها السفارة الصينية في القاهرة والسفير الصيني لياو ليتشانغ ويشارك في الاحتفالات الدبلوماسيين والخبراء والشخصيات العامة في إطار العلاقات المشتركة الوطيدة.

 ويشار الى أن احتفالات العام الجديد هو احتفال في اليوم الأول للعام الجديد طبقًا للتاريخ الصيني ، ويسمى احتفال السنة الجديدة أو احتفال السنة القمرية أو احتفال الربيع ، وتستمر الاحتفالات لمدة 15 يوم ، واحتفالات العام الجديد يضيف بهجة ومتعة لكل الشعب في الصين  ، حيث يستمتع به الشخص مع أفراد الأسرة .

ويذكر أن الصين بدأت تستخدم التقويم الشمسي منذ عام 1912. وخلال ثلاثة آلاف سنة سبقت ذلك كان الصينيون يستخدمون التقويم القمري فقط.كانت الصين القديمة تعتمد علي الإنتاج الزراعي. وكان التقويم يستهدف إرشاد الإنتاج الزراعي. ومن خلال عمليات المراقبة والرصد الفلكي توصل القدماء الصينيون إلى إبداع خريطة فلكية تحدد 24 موقعا على مدار الكرة الأرضية حول الشمس. كل موقع يمثل مؤقتا مناخيا، وهذه المواقع معروفة بين الصينيين  منها مثلا «ليتشون» الذي يعنى وصول موسم الربيع؛ و«جينغتشه» الذي يصبح فيه الجو دافئا تدريجيا، مع نزول الأمطار الرعدية، وتفيق الحيوانات من السبات الشتوي؛ كما يضم التقويم القمري الصيني مثل التقويم الشمسي 12 شهرا،ويعتبر عيد الربيع – أهم الأعياد الصينية.يخيل إليهم أن الطبيعة تعطى كل ما تحتاجه البشرية والمخلوقات في حياتهم، وأن الربيع يعنى إحياء كل الكائنات وخلق الأحياء الجديدة، وبالنسبة للبشرية والطبيعة فهو نقطة انطلاق جديدة مفعمة بالأمل والحيوية، وبداية سنة جديدة.

 أثناء الاحتفال بالعام الجديد في الصين  تفتح جميع المنازل أبوابها ونوافذها ، لتسمح الحظ والخير يدخل  داخل منازلها ، ويتم الاحتفال بمهرجان الفوانيس الحمراء  ، وتُعلق الفوانيس المزخرفة على المعابد والمنازل والميادين .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان