«الصحة»: 21 حالة إصابة بإنفلونزا الطيور

متابعة : خالد متولــى

أكدت وزارة الصحة والسكان إصابة حالة جديدة بڤيروس N5H1 “إنفلونزا الطيور” لمواطن يبلغ من العمر 42 سنة من محافظة سوهاج.

وكانت أعراض الإصابة بالأنفلونزا، قد بدأت على المريض فى 19 ديسمبر الجارى، وتوجه لمستشفى حميات سوهاج يوم 20 ديسمبر، حيث كان يعانى من حمى وسعال، وأكد للفريق المعالج أنه تعرض لطيور نافقة بمزرعة يمتلكها، فتم الاشتباه فى الحالة وحجز فى نفس اليوم، وتبين أن أشعه الصدر سليمة، وتم إعطاؤه عقار التاميفلو المضاد لفيروس الأنفلونزا، وحالته جيدة ومستقرة.

وظهرت نتيجة تحليل عينة المريض فى المعامل المركزية لوزارة الصحة، اليوم الإثنين، وكانت إيجابية لفيروس إنفلونزا الطيور H5N1 .

جدير بالذكر أن إجمالى عدد حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور خلال عام 2014 وحتى الآن بلغ 21 حالة تم شفاء 8 حالات منهم، وهناك 4 حالات تحت العلاج، و9 حالات وفاة.

وأعربت وزارة الصحة والسكان عن تقديرها لقيام المواطن بالإبلاغ عن نفوق طيور فى مزرعته، وتوجهه لطلب الخدمة الصحية مبكرًا، مما ساعد على استقرار حالته وإعطائه العلاج اللازم.

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن بالإبلاغ عن حالات النفوق إلى إدارات الطب البيطرى، والتوجه الفورى لأقرب مستشفى لتلقى الخدمة الصحية فى حالة ظهور أعراض إنفلونزا عليهم، حيث إن تلقى المصابين بمرض إنفلونزا الطيور لعقار التاميفلو خلال أول 24 ساعة من بدء ظهور الأعراض يزيد من معدلات الشفاء من المرض ويقلل من معدلات الوفاة.

ونصحت وزارة الصحة المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن يتوخى الحذر والحيطة عند التعامل مع الطيور، خصوصًا التى يظهر عليها أعراض مرضية وضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث العدوى، مثل تغطية الفم والأنف عند التعامل مع الدواجن وغسل الأيدى بالماء والصابون بعد التعامل مع الطيور وعدم اصطحاب الأطفال لأماكن تربية الطيور أو الذبح وكذلك ضرورة فصل الطيور عن أماكن المعيشة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة الان